شبوة .. السعودية توقف معارك حبان والامارات توسع رقعتها

اخترنا لك

اتسعت رقعة المواجهات بين اتباع السعودية والامارات في شبوة، الخميس، مما ينذر بتحول هذه المحافظة النفطية إلى ساحة معركة مفتوحة في ظل صراع الاطراف الاقليمية.

خاص- الخبر اليمني:

وقالت مصادر قبلية ومحلية في شبوة ان مسلحي الانتقالي في مديرية مرخة شنوا هجوما على مواقع لقوات اللواء 21 ميكا، مشيرة إلى اندلاع مواجهات وصفت بالعنيفة بين الطرفين.

كما نصب مسلحو الانتقالي في عزان كمينا لقوات عسكرية تابعة لهادي موقعين فيها خسائر مادية وبشرية. وفي مديرية ميفعة شن مسلحي الانتقالي هجوما بالقذائف على نقطة لقوات هادي في منطقة لمصون ..

وشهدت مديريات جردان ونصاب وعتق تبادلا لإطلاق النار بين الطرفين وسط انتشار غير مسبوق لمسلحي الانتقالي.

وكانت السعودية نجحت في وقت سابق بفرض وقف اجباري للمعارك في مدينة حبان حيث تحاول قوات هادي منذ يومين اقتحام قرى لقبائل لقموش ردا على اختطاف مسلحين من القبيلة شقيق قائد القوات الخاصة، عبدربه لعكب.

ودفعت السعودية في وقت سابق، مساء الاربعاء، برئيس العمليات في محور تعز واحد ابناء لقموش، عدنان زريق، لقيادة وساطة لإنهاء المواجهات التي اصبحت تأخذ ابعد اوسع وتنذر بسقوط قوات هادي الموالية للرياض مع تصاعد الغضب في صفوف القبائل عقب قصف قرى وسقوط مدنيين بينهم نساء واطفال.

هذه التطورات تأتي في اعقاب اعلان الانتقالي ارسال تعزيزات إلى شبوة لدعم قبائل لقموش وذلك  لعد ساعات على لقاء جمع رئيس الجمعية الوطنية للانتقالي احمد بن بريك بمشايخ من لقموش في عدن. وتوعد بن بريك بهزيمة ساحقة ” للإخوان”..

ومع أن حظوظ الانتقالي في هذه المحافظة التي هزمت قواته فيها في اغسطس الماضي ضئيلة  ويواجه نقمة شعبية وقبلية عقب مهاجمة قياداته لرموزها الاجتماعية والقبلية وشنه حملات انتقامية لدوافع مناطقية ضد ابنائها الإ أن التحركات الاخيرة تبدو بضوء اخضر اماراتي تهدف من خلاله الاخيرة التي يتعرض 180 من ضباطها لحصار خانق في معسكر العلم  من قبل قوات هادي واشتراط السعودية اجلائهم إلى خارج المحافظة، تفجير الوضع وبما يعقد ادارة السعودية لملف المحافظة.

واعلنت الامارات في وقت سابق اجلاء القوات السودانية التي استقدمت مؤخرا لبسط سيطرة الامارات مع تسليم معسكرات الاماراتي في جردان ورضوم لمسلحين من يافع والضالع تحت مسمى “النخبة الشبوانية”.

 

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة