أرامكو تفقد 200 مليار دولار من قيمتها بسبب اغتيال سليماني

اخترنا لك

سجلت أسهم أرامكو السعودية أدنى  انخفاض لها منذ طرحها لأول مرة في سوق الأسهم السعودية، في ظل ما يعيشه المسثمرون من قلق بالغ من توقع هجوم إيراني يشمل البنية التحتية النفطية السعودية، الحليف الرئيس لواشنطن في المنطقة، انتقاما لاغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس.

متابعات- الخبر اليمني:

وانخفضت أسهم أرامكو السعودية في الآونة الأخيرة، حيث تخطت نسبة الانخفاض الإجمالية للسهم منذ أن بلغ ذروته بعد طرحه 10% يوم الاثنين، مقلصاً قيمة الشركة السوقية بأكثر من 200 مليار دولار.

وسجل الانخفاض نسبة 2% تقريباً منذ اغتيال سليماني، وشهدت أسعار الأسهم انخفاض كبير، رغم ارتفاع أسعار النفط الخام بنسبة تبلغ حوالي 6% منذ يوم الخميس لتبلغ حوالي 70 دولاراً، الأمر الذي قد يساعد في زيادة أرباح الشركة الأكثر ربحية في العالم.

يأتي ذلك في ظل ما يعيشه المستثمرون من قلق استهداف إيران منشآت إنتاج أرامكو أو شبكات الكمبيوتر الخاصة بالشركة في رد على اغتيال سليماني.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن رئيس إستراتيجية الأسهم في بنك “تيليمر” الاستثماري حسنين مالك، الذي يركز على الأسواق النامية، قوله إن مقتل سليماني يؤدي إلى “مخاطر جغرافية سياسية مجهولة”، ستحد من رغبة المستثمرين الأجانب في أرامكو السعودية.

ويعتقد الخبراء أن إيران قد ترد على اغتيال سليماني عبر هجمات إلكترونية خاصة في ظل ما تتمتع به البلاد بقدرات عالية في مجال العمل على الإنترنت، وقد رُبطت أعمالها سابقاً بهجمات على بنوك كبرى من بينها، “جي بي مورغان تشيس” و”بنك أمريكا” و”ويلس فارغو”، منعت العملاء من تسجيل الدخول إلى حساباتهم والوصول إلى أموالهم.

وعانت شركة أرامكو السعودية سابقاً من أحد أسوأ الهجمات الإلكترونية في التاريخ، عندما مُسحت معلومات من على 35 ألف جهاز كمبيوتر جزئياً ودمرت بعضها بالكامل من قبل قراصنة على الإنترنت في عام 2012م.

أحدث العناوين

اليدومي ينجح في مغادرة إقامته الجبرية في الرياض

نجح رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح محمد اليدومي في مغادرة مقر إقامته الجبرية في السعودية. متابعات-الخبر اليمني: وظهر اليدومي  في العاصمة...

مقالات ذات صلة