مفاوضات مرتقبة بين صنعاء والرياض .. والازمات الدولية تتوقع تصدر “الحوثيون” للمشهد

اخترنا لك

توقعت مجموعة الازمات الدولية، الثلاثاء، رفع صنعاء لسقف شروطها خلال المفاوضات المرتقبة مع السعودية.

يأتي ذلك  عقب انتصارات حققتها قوات صنعاء الايام القليلة الماضية في مأرب ونهم والجوف، ابرز معاقل قوات هادي، الموالية لتحالف الحرب على اليمن.

خاص- الخبر اليمني:

وتوقع  بيتر ساليسبري، خبير اليمن في مجموعة الازمات الدولية، أن تكون  المفاوضات المقبلة صعبة، مشيرا إلى أن الانجازات التي حققها  “الحوثيون” مؤخرا قد تعزز نفوذهم وتدفعهم لرفع سقف المفاوضات..

كما اشار إلى أن الانتصارات الاخيرة ستمنح الحوثيبن تصدر المشهد في اليمن، في اشارة إلى  طي صفحة القوى الموالية للتحالف.

وكانت وكالة اسوشيتد برس، الامريكية، نقلت في وقت سابق الثلاثاء، عن مصادر دبلوماسية تأكيدها تحضيرات في الاردن لعقد جولة مفاوضات مباشرة  بين اليمن والسعودية.

واشارت الوكالة إلى أن المفاوضات في سلطنة عمان التي عقدت بشكل غير مباشر خلال الاشهر الاخيرة اثارت  امال ضئيلة  في التوصل إلى اتفاق، في اشارة إلى  أن التصعيد الاخير في اليمن كان التحالف يحاول من خلاله تغيير خارطة الوضع ، وأن الانتصارات الاخيرة لصنعاء قد تدفعه لتقديم تنازلات..

وشهد الملف اليمني، الساعات القليلة الماضية، تحرك بعد سنوات من الركود، إذ اعلن التحالف رسميا وعلى لسان ناطق قواته، فتح مطار صنعاء برحلات “انسانية” إلى الاردن ومصر، في حين تحدثت تقارير اعلامية عن سحب التحالف لملف السلطة من حكومة هادي وحكرها على السفير السعودي وقائد قوات بلاده في عدن وهو ما يشير إلى أن السعودية تتجه هذه المرة بجدية للبحث عن حل سلمي يخرجها من المستنقع في اليمن..

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة