قلق سعودي من التقارب اليمني

اخترنا لك

صعدت السعودية، الاحد، ضد حكومة هادي وسط انباء عن  مفاوضات سرية مع صنعاء في مؤشر على مخاوف الرياض  من أي تقارب بين الاطراف اليمنية.

خاص- الخبر اليمني:

وشنت صحيفة عكاظ، المقربة من الاستخبارات السعودية، هجوم على حكومة هادي واصفة اياها بـ”العبء على اليمن”، مشيرة إلى أن نصف اعضائها اصبحوا محسوبين على الطرف المناوئ لمحور “التحالف” في حين صمت النصف الأخر.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها أن “الشرعية” لم تستحق الدعم المالي والعسكري والسياسي في تهديد غير مباشر بقطع الدعم عنها.

ولم يعرف بعد ما اذا كانت هذه التهديدات ضغوط سعودية على “الشرعية” لتنفيذ اتفاق الرياض الذي تنتهي مدته الزمنية في الخامس من الشهر الجاري، أم ردا على التطورات الأخيرة في نهم ومأرب والجوف ، حيث حققت قوات صنعاء انتصارات كبيرة دفعت بمسئولي هذه المحافظات لفتح قناة اتصال سرية بصنعاء، لم تؤكدها او تنفيها صنعاء رغم التلميحات في خطابات القيادي محمد البخيتي.

وعمد السفير السعودي، على مدى الايام الماضية، لتسريب معلومات عبر صحفي مقرب منه ، جلال الشرعبي، تحدثت عن وصول نجل محافظ الجوف  حميد العكيمي إلى صنعاء ووفد يمثل محافظ مأرب، مشيرا إلى أن المفاوضات تجرى حاليا في مقر جهز فنيا  في شارع حده.

ومع أن المفاوضات تبدو الخيار الانسب للمحافظين اللذان تتعرض محافظاتهما لحصار مطبق مع تقدم  صنعاء من مراكزها، حيث تؤكد وكالة سبوتينك الروسية بأن المعارك تدور على بعد 30 كيلومتر من مركز مدينة مأرب، وقبلها اكدت الجزيرة بان المعارك في الجوف تدور على بعد 20 كيلومتر من الحزم،  الإ أن قلق السعودية بدأ جليا من القيادات المقيمة في الرياض وعلى راسها هادي، الذي قال الشرعبي انه وافق على مفاوضات العرادة والعكيمي مع صنعاء..

قلق السعودية لا يعكس تمسكها بحكومة هادي أو حتى ” الشرعية” التي قلصت  نفوذها جنوبا بدعم معارك اغسطس وابرام اتفاق الرياض الذي يجردها من قواتها، لكن اكبر كوابيسها أن تؤدي هذه المفاوضات إلى اضعاف ورقتها على طاولة المفاوضات المرتقبة مع صنعاء في الاردن، وفقا لما ذكرته وكالة اسوشيتد برس في وقت سابق نقلا عن مصادر دبلوماسية، وتلك المفاوضات كما يرى الخبير في مجموعة الازمات الدولية بيتر ساليسبري، يدخل فيه “الحوثيون” بقوة بعد انتصاراتهم العسكرية ويخفض سقف شروط السعودية التي تقول صحيفة العرب اللندنية الممولة من الامارات انها اصبحت  لا تهتم الا بالبحث عن “ضمانات”  لاية مشاريع حلول مستقبلية تحاول دول اوروبية صياغته مع الولايات المتحدة.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة