تقرير سري يصف فرنسا بالتهديد العسكري الأبرز للبرازيل

اخترنا لك

اعتبر “تقرير سرّي” لوزارة الدفاع البرازيلية نشرته الجمعة صحيفة “فولها دي اس. باولو” المحلية، أنّ فرنسا تشكّل التهديد العسكري الرئيس للبرازيل خلال الأعوام الـ20 المقبلة بسبب الخلافات حول غابات الأمازون.
العالم -الخبر اليمني:

وأوضحت الصحيفة البرازيلية اليومية المرموقة أنّها حصلت على نسخة من الوثيقة المؤلفة من نحو اربعين صفحة بعنوان “سيناريوات دفاعية 2040″، مضيفة أنّها صيغت بناء على تقديرات 500 عنصر من قوات النخبة العسكرية البرازيلية شاركوا في 11 اجتماعا استضافتهم الوزارة في الفصل الثاني من 2019.

واشارت الصحيفة إلى انّ الوثيقة تتحدث عن “اعتبارات جيوسياسية واقعية”، على غرار افتراض هجوم بفيروس السارس ينفذه “مشتددون قوميون من جنوب-شرق آسيا” خلال احتفال في ريو عام 2039.

وكانت فرنسا الدولة الوحيدة المشار إليها في السيناريوهات الأربعة التي يتناولها التقرير.

ويتناول احد السيناريوات، وفق الصحيفة، احتمال تقدّم باريس “في 2035 بطلب لتدخل الأمم المتحدة” في أراضي قبيلة يانومامي، عند الحدود مع فنزويلا، في ظل “تعبئة واسعة للقوات الفرنسية في غويانا”.

وتتشارك فرنسا من خلال هذه المقاطعة في ما وراء البحار وتضم جزءا من الغابات الأمازونية 730 كلم من الحدود مع البرازيل.

وعلّقت السفارة الفرنسية بأنّ “فرنسا تحافظ منذ عقود على علاقات تعاون يومي، وثيقة وودية مع الجيش البرازيلي”، مشيرة في التغريدة المنشورة بالبرتغالية إلى انّ البرازيل هي “الشريك الإستراتيجي الرئيس” في أميركا اللاتينية.

واعتبر نلسن دورينغ، مدير موقع “دفيسانت” المتخصص في الشؤون الدفاعية، أنّ التقرير الذي بدأت صياغته في أوج الأزمة بشأن حرائق غابات الأمازون، “تأثر بشدة بالسجال الذي دار بين (الرئيسين الفرنسي إيمانويل) ماكرون و(البرازيلي جاير) بولسونارو”.

أحدث العناوين

الاحتلال يؤكد فشل المرحلة الأولى من خطة أمريكا لاجتياح رفح

اكد الاحتلال الإسرائيلي، السبت، فشل المرحلة الأولى من  الخطة الامريكية لاجتياح رفح ، اخر ملاجئ المواطنين في غزة. يتزامن ذلك...

مقالات ذات صلة