المطلوب الأول على اللائحة الأمريكية لتنظيم القاعدة في اليمن يبايع الزعيم المرتقب للتنظيم

اخترنا لك

وصل القيادي في القاعدة، والمطلوب الاول للولايات المتحدة، خالد باطرفي إلى مأرب قبل عدة أيام بالتزامن مع  تحركات سعودية لتنصيب ابو حسن المأربي قائدا  للتنظيم، خلفا لقاسم الريمي، أبرزها دعمه بأسلحة متطورة، وإعداد 6 آلاف مقاتل للعمل تحت قيادته.

خاص- الخبر اليمني:

وكشفت مصادر استخباراتية أن  باطرفي التقى خلال اليومين الماضيين بالمأربي، في منزل القيادي البرلماني عن حزب الإصلاح (إخوان اليمن) جعبل طعيمان.

ويعتبر وصول باطرفي بنظر مراقبين مبايعة للمأربي، رغم انه كان ابرز المرشحين لقيادة التنظيم في اليمن  بعد مقتل الريمي، لكن  اعلان الولايات المتحدة وضعه على  قائمة المطلوبين لها في اليمن قلص حظوظه..

ويعد باطرفي ابرز القيادات  الموالية للسعودية في تنظيم القاعدة. وفي العام  2016، قاد القاعدة للسيطرة   على مدينة المكلا في محافظة حضرموت جنوبي اليمن، بالتزامن  مع دخول التحالف عدن  ليقوم بعد عام  بتسليمها سلميا للتحالف بقيادة السعودية وهو ما يعكس التنسيق بين التنظيم والتحالف الذي اعترف بعد ذلك  بضمه عناصر من التنظيم إلى صفوف الاجهزة الامنية والعسكرية في قوات هادي والمجموعات الانفصالية للانتقالي، وفق ما نقلته صحف بريطانية وامريكية عن ضباط اماراتيين.

وأعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي عن مكافأة تبلغ 6 ملايين دولار  لمن يدلي بمعلومات تقود لقتل او اعتقال باطرفي الذي يعد المرشح الابرز لقيادة التنظيم في شبه الجزيرة العربية.

 

أحدث العناوين

انسحاب ثالث دولة اوروبية من بعثة الاتحاد العسكرية في اليمن

أعلنت دولة غربية جديدة، الثلاثاء، الانسحاب من المشاركة في البعثة الأوروبية في البحر الأحمر .. يتزامن ذلك مع استمرار العمليات...

مقالات ذات صلة