قطر تقول إن محادثاتها مع السعودية لتسوية الأزمة الخليجية متوقفة

اخترنا لك

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن المحادثات بين الدوحة والرياض لحل الخلاف المستمر في المنطقة منذ حوالى ثلاث سنوات متوقفة.

وكالات-الخبر اليمني:

وأضاف آل ثاني الذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر ميونيخ للأمن يوم أمس السبت “كنا دائما منفتحين جدا على الحوار بداية أزمة مجلس التعاون الخليجي”.

وتابع أن “ثلاث سنوات تقريبا مرت على بدء الأزمة. لم نكن مسببي هذه الأزمة وكنا منفتحين وواضحين جدا في أننا منفتحون على أي نية صادقة لحل هذه المشكلة”.

وقال أيضا “أظهرنا ذلك عندما حدث انفتاح في نوفمبر من العام الماضي. للأسف هذه الجهود لم تنجح وتم تعليقها في بداية يناير”.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية نقلت عن دبلوماسي خليجي الأربعاء قوله إن الرياض انسحبت من المحادثات لأن المفاوضين القطريين “لم يبدوا جدية في التوصل إلى حلول توافقية”.

وأضاف أن “المفاوضين القطريين كانوا متخبطين ولم يبدوا جدية في التوصل إلى حلول توافقية تعالج جذور الأزمة، بل حاولوا بدلا من ذلك المراوغة لإطالة المفاوضات”، ما دفع الرياض إلى وقفها على حد قوله.

وقال وزير الخارجية القطري في الدوحة إن “قطر غير مسؤولة عن فشل الجهود ولا زالت منفتحة للحوار”.

وأضاف “نحاول معالجة الجوهر (الخلاف) وفهم الأسباب الجذرية وعدم التعامل مع كل ما يقال في وسائل الإعلام أو يصدر عن شخصيات غير رسمية”.

ورأى الأستاذ المساعد في جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن السعوديين “لم يكونوا مسرورين” من طلب القطريين “مؤشرات حسن نوايا” قبل بدء جهود المصالحة.

وقال  “توصلوا بالفعل الى اتفاق (بشأن) حقوق التحليق وأراد السعوديون المضي قدما لكن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غير رأيه بعد ذلك بينما كان في مجلس (تجمع رسمي) في أبوظبي”.

وتابع أن الأزمة “عميقة جدا ويمكن أن يبقى الوضع على حاله إلى ما لا نهاية.

وأوضح كريغ أن دافع الإمارات إلى مقاطعة قطر هو اعتبارها الدوحة قريبة من جماعة الإخوان المسلمين، بينما الأولوية بالنسبة للسعودية هي ما تعتبره قرب الدوحة من طهران.

وكانت السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر قطعت في يونيو 2017 العلاقات الدبلوماسية والتجارية والنقل مع قطر.

واتهمت حكومات الدول الأربع الدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين وإسلاميين متطرفين، وبالسعي إلى تعزيز علاقاتها مع إيران منافسة السعودية. وتنفي قطر بشدة هذه الاتهامات.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة