الجيش السوري يواصل تقدمه شمال غرب سوريا

اخترنا لك

واصل الجيش السوري اليوم الثلاثاء تقدمه في شمال غرب البلاد في مدينة حلب وحدودها المحاذية لمدينة إدلب .

 وكالات-الخبراليمني:

وبدأ الجيش السوري  بدعم روسي هجوماً واسعاً في مناطق في إدلب وجوارها تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل أخرى معارضة أقل نفوذاً. وتركزت العمليات بداية على ريف إدلب الجنوبي ثم على ريف حلب الغربي المجاور.

وخلال أسابيع، سيطرالجيش السوري على مناطق واسعة جنوب إدلب وغرب حلب، وتمكن من تحقيق هدف طال إنتظاره بسيطرته على كامل الطريق الدولي “إم 5” الذي يصل مدينة حلب بدمشق، ويعبر مدناً رئيسية عدة من حماة وحمص وصولاً إلى الحدود الجنوبية مع الأردن.

وباتت هيئة تحرير الشام والفصائل تسيطر على 52 في المئة فقط من محافظة إدلب وأجزاء من المحافظات الثلاث المحاذية لها، حلب وحماة واللاذقية.

وقبل يومين، حقق الجيش السوري هدفاً آخر باستعادته كافة المناطق المحيطة بمدينة حلب، ثاني أبرز المدن السورية وتمكن بذلك من إبعاد هيئة تحرير الشام والفصائل عنها لضمان أمنها من القذائف التي طالما استهدفتها.

إلا أن هذا التقدم لا يعني انتهاء العمليات العسكرية بالنسبة لدمشق، إذ قال الرئيس السوري بشار الأسد أمس الإثنين إن “معركة تحرير ريف حلب وإدلب مستمرة بغض النظر عن بعض الفقاعات الصوتية الفارغة الآتية من الشمال” في إشارة إلى التحذيرات التركية للجيش السوري بوقف تقدمه.

ويركزالجيش السوري عملياته حالياً في ريف حلب الغربي، الذي تستهدفه غارات عنيفة تشنها الطائرات الحربية الروسية، وفق ما أورد المرصد السوري.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن قوات النظام “تتقدم باتجاه جبل الشيخ بركات” الذي يطل على ما تبقى من مناطق تحت سيطرة هيئة تحرير الشام والفصائل في غرب حلب، كما على مناطق واسعة قرب الحدود التركية في شمال إدلب تنتشر فيها مخيمات النازحين.

وتزامن هجوم قوات الجيش السوري خلال الأسبوعين الماضيين مع تصعيد بين أنقرة ودمشق تخللته مواجهات أوقعت قتلى بين الطرفين.

ووجهت أنقرة إنذارات عدة لدمشق، وهددت بضرب قواتها “في كل مكان” في حال كررت اعتداءاتها على القوات التركية المنتشرة في إدلب.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة