الانتقالي يعترف بإمكانية سقوط عدن وخذلان الامارات ويبدأ ملاحقة قيادات فصائله

اخترنا لك

بدأ المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات، السبت، حملة ضد الفصائل الغير موالية له في عدن..

يأتي ذلك وسط تصاعد المخاوف والتحذيرات من سقوط أخر معاقله.

خاص- الخبر اليمني:

وقالت مصدر محلية أن قوات الانتقالي اعتقلت اثنين من قادة “مجلس المقاومة الجنوبية”، مشيرة إلى أن المعتقلين تم تعينهم  قادة اثنين من الوية المجلي من قبل القيادي في الانتقالي عادل الحالمي والذي يرأس حاليا  “مجلس المقاومة” وهو خليط من الفصائل المسلحة اسسه القيادي في حزب الاصلاح نائف البكري، في 2016 ويضم ايضا قيادات كحلمي الزنجي احد زعماء القاعدة وابو سالم العدني زعيم داعش في المنصورة.

وتأتي الاعتقالات عقب تهديد  “مجلس المقاومة” في بيان له باتخاذ اجراءات لمواجهة الوضع المتردي في عدن، بالتزامن مع تشكيله لواءين جديدين باسم النصر والتحالف اللذان يضمان غالبية عناصر من افراد وحدات هادي التي تم سحبها من ابين إلى عدن.

في السياق، كشف قيادي عسكري  في المجلس الانتقالي عن مخاوف من سقوط عدن. وقال العميد خالد النسي أن عدن اصبحت محاصرة في اشارة إلى القوات التي نقلتها مؤخرا السعودية إلى قاعدة العند- شمال عدن في وقت ترابط فيه وحدات اخرى في ابين المنفذ الشرقي لعدن.

واضاف النسي في سلسلة تغريدات على صفحته أن الانتقالي اعتمد سابقا على الامارات لكن انسحابها تسبب بـ”انهيار كل شيء”.

ويواجه الانتقالي ضغوط سعودية متزايدة لتسليم عدن وفقا لاتفاق الرياض الذي ينص على اخضاع المدينة للوصاية السعودية .. وإلى جانب  الضغوط العسكرية يتعرض المجلس الموالي للإمارات لضغوط سياسية آخرها اجبرته على نفي انسحاب وفده من مفاوضات الرياض، مع أن المجلس وفي بيان لناطقه الرسمي، نزار هيثم، كشف عن وصول الوفد إلى ابوظبي ، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في سياق مناقشة الية المفاوضات المقبلة.

ومع أن هيثم اكد تمسك الانتقالي بالسعودية واثنى عليها الإ ان بيانه حمل انتقادا لعدم تنفيذها اتفاق الرياض، واحقية المجلس في اتخاذ اجراءاته بدون وصاية احد في اشارة واضحة لضغوطها عليه.

ومنذ الخامس من فبراير- تاريخ انتهاء اتفاق الرياض- فشل الانتقالي في اتخاذ اية خطوة ولو للاعتراض ، مع أن قياداته قبل هذا التاريخ كانت توعدت بفرض واقع جديد اقلها تشكيل حكومة منفردا والاستيلاء على بقية المحافظات الجنوبية..

أحدث العناوين

Exploding Seven Oil Wells as Official Warns Against Companies Blowing up

The authority of the Presidential Council in Aden revealed, on Monday, the bombing of several oil wells, east of...

مقالات ذات صلة