احتدام الصراع على ميناء عدن يفاقم معاناة الاهالي

اخترنا لك

شهد ميناء الزيت في عدن، السبت، صراع جديد في وقت تعاني المحافظة من ازمة وقود.

خاص- الخبر اليمني:

واقتحمت فصائل مسلحة تعرف بـ”المقاومة الجنوبية” الميناء خلال محاولة  سفينة تتبع رجال الاعمال احمد العيسي افراغ حمولتها من المشتقات النفطية.

وقالت مصادر محلية  إن المسلحين يقودهم ابو همام اليافعي وبمعية المفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد التابعة للانتقالي اجبروا السفينة  على وقف ضخ  حمولتها..

وتأتي هذه العملية ردا على قيام العيسي، نائب مدير مكتب هادي للشؤون الاقتصادية  بمنع باخرة تحمل 35 الف طن من المشتقات النفطية  تتبع تاجر سعودي من افراغ حمولتها في الميناء في محاولة منه للحيلولة دون كسر احتكاره لسوق المشتقات النفطية في الجنوب.

واجبرت السفينة السعودية على دفع 25 الف دولار يوميا منذ اخراجها من الغاطس كرسوم تأخير..

ويشهد ميناء عدن منذ سيطرة الانتقالي صراعا بين اطراف “الشرعية” بجناحيها الانتقالي الموالي للإمارات وحكومة هادي التابعة للسعودية، إذ تحاول السعودية السيطرة عليه بدفع رئيس حكومة هادي لإنهاء سيطرة العيسي الممتدة لعقود..

ورغم نجاح السعودية قي ايقاف هيمنة العيسي على قطاع العقود سواء بوقف شركاته المتخصصة بالتخليص الجمركي أو حتى طرح الوقود للمناقصة العامة الإ أن العيسي استعان مؤخرا بالجبواني، وزير النقل في حكومة هادي، لمنع اية محاولات لإزاحته من المشهد.

وفاقم الصراع هذا معاناة الناس  إذ شهدت عدن ازمة مشتقات نفطية مع ارتفاع اسعار الوقود في السوق السوداء ناهيك عن التذبذب المستمر في انقطاع التيار الكهربائي جراء تأخر وصول امدادات الوقود..

ويحقق قطاع الوقود في عدن ارباح مهولة، إذ بلغت في قطاع الكهرباء لوحدها 25 مليون دولار شهريا.

أحدث العناوين

بعد 200 يوم من العدوان المتواصل.. سرايا القدس تواصل دكّ المستوطنات الإسرائيلي

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، مشاهد لرشقات صاروخية قصفت بها مستوطنات غلاف قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة