تراجعات حادة في بورصات الخليج بسبب تفشي كورونا المستجد

اخترنا لك

شهدت بورصات دول الخليج تراجع حاداليوم الأحد في بداية اسبوع جديد من التعاملات المالية ، على خلفية التأثيرات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد

مؤشر-الخبر اليمني:

وأصاب الانتشار السريع لفيروس كورونا في أكثر من 40 دولة الأسواق العالمية بالذعر كما أثرعلى أكبر وأهم الاقتصادات العالمية .

وتهدد الأزمة الأسواق الخليجية بمزيد من التراجع خصوصا في ظل معاناة اقتصادات المنطقة الغنية بالنفط من انخفاض أسعار الخام منذ العام 2014.

وكانت البورصات الأوروبية تراجعت في نهاية الاسبوع الماضي بنسب هي الأكبر منذ الأزمة المالية في 2008-2009 عندما دخل الاقتصاد العالمي مرحلة ركود.

وأغلقت سوق المال السعودية، الأكبر في المنطقة، بانخفاض قدره 3,7 بالمئة، وهو أدنى مستوى لها منذ 18 شهرا.

وتراجع سهم شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، بنسبة 2,1 بالمئة ليصبح سعره عند 32,65 وهو أدنى سعر له منذ إدراجه في السوق في ديسمبر الماضي بسعر 32 ريالا للسهم الواحد.

وسجّلت بورصة الكويت أكبر التراجعات حيث انخفض المؤشر العام للأسهم بنحو 10 بالمئة ما دفع بالسلطات إلى وقف التعاملات فيها، علما أن البورصة كانت مغلقة في معظم أيام الاسبوع الماضي بسبب عطلة العيد الوطني.

وتراجع مركز دبي المالي بنسبة 4,5 بالمئة، وأبوظبي بـ3,6 بالمئة، فيما سجّل تراجع في البحرين ب3,4 بالمئة وب1,2 بالمئة في سلطنة عمان. وأعلنت قطر أنّ بورصتها مغلقة أمام التعاملات بسبب عطلة للمصارف.

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة