حزب الله اللبناني يرفض شروط صندوق النقد الدولي لمساعدة بلاده

اخترنا لك

أعلن مسؤول في جماعة حزب الله اللبنانية يوم أمس الثلاثاء إن الحزب يرفض الشروط التي تتضمنها أي خطة انقاذ من صندوق النقد الدولي للبنان لأنها ستؤدي الى “ثورة شعبية” .

مؤشر-الخبر اليمني:

كما دعا بدلا من ذلك إلى “حل وطني” لأزمة اقتصادية عميقة هي الأسوأ منذ ااستقلال لبنان عام 1943 نتيجة لعقود من الفساد وسوء الإدارة وأعباء الديون الخارجية.

وقال النائب عن الحزب حسن فضل الله لوكالة رويترز “موقفنا هو رفض الشروط التي يتضمنها برنامج صندوق النقد الدولي سواء جاءت منه أو من أي جهة أخرى”.

وأضاف “الموقف ليس من الصندوق كمؤسسة مالية دولية بل من الشروط المعروضة على لبنان لأنها تؤدي إلى ثورة شعبية”.

وقال “فمن يستطيع أن يتحمل مسؤولية زيادة الضرائب على عموم الشعب اللبناني أو بيع أملاك الدولة للقطاع الخاص وخصخصة كل شيء وطرد نسبة كبيرة من موظفي الدولة”.

وكان نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قال الأسبوع الماضي إن الجماعة تعارض السماح لصندوق النقد الدولي بإدارة الأزمة المالية ووصف الصندوق بأنه “أداة استكبار”.

أضاف “هناك اقتراحات عملية موجودة وتحتاج إلى قرارات جريئة وبعضها إلى تفاهم وطني لأن الموضوع يتعلق بمصير البلد ماليا واقتصاديا”.

وكان وزير المالية الفرنسي قد قال الأسبوع الماضي إن بلاده تدرس خيارات لمساعدة لبنان على التعافي من أزمته المالية، ومن بينها برنامج لصندوق النقد الدولي، إذا سعت الحكومة اللبنانية إلى ذلك.

وتقول الدول الغربية والخليجية التي ساعدت من قبل إن دعمها يتوقف على تطبيق بيروت إصلاحات تأخرت كثيرا لمعالجة جذور المشكلة مثل الفساد الحكومي وسوء الإدارة.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة