الاتحاد الأوروبي جاهز لاستقبال1500 لاجئ سوري ..وأردوغان يزور بروكسل لمناقشة الأزمة

اخترنا لك

أعلنت برلين اليوم الاثنين أن مجموعة دول أوروبية جاهزة لاستقبال نحو 1500 قاصر من الاجئين السوريين حالياً في اليونان.

وكالات-الخبر اليمني:

يأتي هذا في حين يستقبل قادة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي اليوم أيضا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان “لإحياء” الحوار بين الطرفين، وسط توتر على خلفية الوضع على الحدود التركية اليونانية حيث يتجمع آلاف المهاجرين الذين يريدون العبور إلى أوروبا.

وقالت الحكومة الألمانية إن تحالفا من دول “متطوعة” في الاتحاد الاوروبي يدرس امكان التكفل بأمر ما يصل الى 1500 من الاطفال المهاجرين العالقين في الجزر اليونانية كاجراء دعم “إنساني”.

وبالإضافة إلى ألمانيا، أعربت فرنسا والبرتغال ولوكسمبورغ وفنلندا عن نيتها المشاركة في استقبالهم.

وصرح متحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إزاء الوضع على الحدود مع اليونان بأن “تركيا تتحمل بوضوح مسؤولية إرسال هؤلاء الناس اليائسين نحو طريق مسدود”.

ووصل أكثر من 1700 مهاجر في الأيام الأخيرة إلى الجزر اليونانية، يضافون إلى 38 ألفا يعيشون أصلاً داخل مخيمات مكتظة وسط ظروف مزرية.

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الاثنين “سنعيد إطلاق الحوار. الأحداث على الحدود غير مقبولة ويجب ألا تتكرر. ولذلك، علينا أن نستمع إلى كافة الأطراف”.

ورأى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الأهم هو “ألا يعتقد المهاجرون في تركيا أن الحدود نحو أوروبا مفتوحة وألا يحاولوا القيام بضغط جماعي”.

وسيتناول الحوار مسألة اتفاق الهجرة لعام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والوضع في سوريا، فضلاً عن مسألة إلغاء تأشيرات الدخول والاتحاد الجمركي.

وتلقت أنقرة 4,7 مليارات يورو من أصل 6 مليارات تعهد الاتحاد الأوروبي منحها لها، صرف منها 3,2 مليارات وفق المفوضية الأوروبية.

وكان مديرالإعلام في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون قد اتهم الاثنين في تغريدة قوات الأمن اليونانية باستخدام “مفرط وقاتل” للقوة على الحدود، وهو ما تنفيه أثينا.

وقال “حان الوقت لنتخذ إجراءات مجدية معاً”.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة