صنعاء تحدد موقفها من التحركات الامريكية في الجنوب والمصالحة في الشمال

اخترنا لك

اعلنت صنعاء، الخميس، موقفها بشأن  التطورات الاخيرة على الساحة الوطنية.

جاء ذلك خلال لقاء لفريق المصالحة الوطنية.

خاص- الخبر اليمني:

وجدد الفريق مطالبته التحالف بالتعامل الجاد مع مبادرة رئيس المجلس السياسي، مهدي المشاط،  حفظا للجوار وحقنا للدماء، كما طالب وجهاء مأرب  بالتفاعل  مع مبادرة الفريق بشأن فتح طريق مأرب- صنعاء، تشغيل المحطة الغازية،  إضافة إلى ضخ النفط والغاز كما كان سابقا  وتوريد العائدات إلى صنعاء كملك للشعب.

وعبر الفريق عن استنكاره لوصول قوات بريطانية – أمريكية  إلى السواحل الجنوبية والشرقية لليمن، معتبرا ذلك محاولة جديدة لإحياء الاستعمار وتقسيم اليمن.

كما ندد بالانتهاكات التي تمارس بحق ابناء المهرة وسقطرى من قبل التحالف إضافة إلى القتل والتضييق على المواطنين في المحافظات الجنوبية “تنفيذا  لمشروع اجنبي “صهيو-امريكي” ..

وأكد الفريق ضرورة رفع الحصار عن الدريهمي، مطالبا البعثة الاممية في الحديدة  باتخاذ موقف جاد وحازم حيال خروقات التحالف..

وكشف الفريق، خلال الاجتماع، عن تحركات لجنته في مسار المناطق، الهادف لحصر  المنخرطين في صفوف التحالف  واقناعهم بالعودة إلى حضن الوطن، معبرا عن ارتياحه من العودة اليومية  للعديد من تلك القيادات، وداعيا البقية للاستفادة من العفو العام.

ودعا الفريق إلى حوار يمني- يمني  لبث ثقافة التسامح والحوار والمصالحة والوحدة ونبذ ثقافة العنف والكراهية وسياسية التمييز.

وطالب الفريق الحكومة بتطبيع الاوضاع وتفعيل دور الاجهزة الحكومية في المناطق المحررة..

كما اعتبر الفريق رفض قيادات  مكونات سياسية  تابعة للتحالف  دعوات المصالحة يعكس عدم قدرتها على اتخاذ القرار كونه “ليس بيدها”، محذرا من أن مسار التعامل مع هذه القوى بعد المبادرة سيكون مختلفا ، ومشددا في الوقت ذاته على أن يكون الدفاع عن الوطن وسياداته  واستقلاله  كاساس  لبناء عملية سياسية تقوم على الشراكة ..

واختتم الفريق لقائه بالتأكيد على  شمولية العملية السياسية والحل ومعالجة اوضاع العائدين إلى الصف الوطني وتعزيز التنسيق واستثمار العلاقات  في التواصل مع القيادات والشخصيات الاجتماعية والسياسية في الداخل والخارج.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة