إجراءات للاحتراز والحد من انتشار وباء كورونا في الدول العربية

اخترنا لك

 تشهد الدول العربية، وخصوصا منطقة الخليج ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد؛ ما دفعها إلى اتخاذ إجراءات احترازية، في مقدمتها تعليق الدراسة، وإلغاء التجمعات، ووقف الرحلات الجوية مع دول عديدة.

وكالات-الخبر اليمني:

فقد قررت الحكومة الأردنية تعطيل المدارس والجامعات اعتبارا من يوم غد الاثنين لمواجهة فيروس كورونا، كما أعلنت تعليق جميع الرحلات الجوية مع الخارج ابتداء من يوم الثلاثاء حتى إشعار آخر باستثناء الشحن الجوي.

وقرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى 21 دولة، منها مصر والبحرين والإمارات والسنغال واليونان والنرويج والسويد.

من جهته، أعلن مكتب الاتصال الحكومي في قطر تعليق إصدار سمات الدخول الفورية للقادمين من عدة دول أوروبية اعتبارا من غد الأحد، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ويشمل القرار حاملي جنسية كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، والقادمين منها.

ويستثنى من هذا القرار مواطنو هذه الدول من حاملي تصاريح الإقامة، على أن يتم اخضاعهم لإجراءات الحجر الصحي المعمول بها في دولة قطر لمدة 14 يوما.

وذكر مكتب الاتصال الحكومي أنه تقرر ضمن نفس الإجراءات تعليق دخول البلاد مؤقتا لجميع المسافرين القادمين إلى قطر من السودان، سواء لحاملي سمات الدخول أو حاملي تصاريح الإقامة.

وفي مصر، قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن قرار السيسي جاء بعد اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا في المدارس، واصفا قرار تعليق الدراسة بالوقائي.

وأكد مدبولي في مؤتمر صحفي أن القرار يشمل مختلف الأماكن المستخدمة لغرض تعليمي، وذلك لمنع الاختلاط والحد من انتشار الفيروس.

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في مصر يقدر بـ109.

فيما قرر اليمن إغلاق المنافذ البرية باستثناء حركة الشحن التجاري والإغاثي والإنساني بسبب كورونا، وتعليق الرحلات الجوية من وإلى جميع المطارات اليمنية ولمدة أسبوعين ابتداء من الأربعاء، فضلا عن تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية.

وفي ليبيا، قررت سلطات مطار مصراتة منع دخول الأجانب عبر المطار بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم.

وعزت السلطات قرارها إلى ضعف إمكانيات الصحة في الدولة الليبية وتفشي الوباء عالميا.

من جانب آخر، قررت موريتانيا إغلاق كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة لمدة أسبوع قابل للتجديد بسبب فيروس كورونا.

وفي إيران أفادت وسائل إعلام محلية بأن وزارة الداخلية أمرت بإغلاق المزارات والمراقد الدينية في مدينة قم للحد من انتشار كورونا، ويأتي هذا القرار بعد إعلان رئيس أركان القوات المسلحة بدء إخلاء الشوارع والمحال التجارية في مختلف المدن، للحد من انتشار كورونا.

وفي إندونيسيا أعلن حاكم جاكرتا أنيس باسويدان في خطاب متلفز له قبل قليل تعطيل المدارس لمدة أسبوعين قابلة للتمديد في إحدى كبرى المدن الآسيوية -التي يبلغ عدد التلاميذ فيها نحو 1.5 مليون تلميذ- كإجراء وقائي.

وبلغ عدد المصابين المعلن عنهم فيها حتى مساء الجمعة 69 شخصا.

أما الإمارات فقد رفعت من إجراءاتها الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ، تجاوباً مع رفع مستوى الفيروس من قبل منظمة الصحة العالمية، واعتباره «وباءً».

حيث أعلنت أمس وقفا مؤقتا لإصدار التأشيرات كافة، وتعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسورية والعراق، وإغلاق عدد من المراكز الثقافية، وتأجيل جميع الفعاليات المقررة لشهر مارس الجاري في دبي، حتى نهاية الشهر الجاري.

وفي السياق ذاته قرّرت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي إغلاق عدد من المراكز الثقافية في الإمارة مؤقتاً، حتى 31 مارس 2020، بما في ذلك؛ متحف اللوفر أبوظبي، منارة السعديات، قصر الحصن، المجمّع الثقافي، متحف قصر العين، واحة العين، قلعة الجاهلي، وقصر المويجعي.

فيما تواصل المراكز الثقافية الأخرى عملها، والتي تقدم دروساً متنوعة في الفن، مع اتباع التعليمات الصارمة للصحة والسلامة.

وأشارت إلى أنه سيتم إبلاغ الجمهور فور عودة المواقع الثقافية إلى عملها الطبيعي.

 

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة