ترامب يسعى للاستحواذ على لقاح ضد كورونا تطوره شركة المانية

اخترنا لك

أفادت تأكيدات ألمانية بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عرضت مبلغا كبيرا من المال للحصول حصريا على لقاح لفيروس كورونا تطوره شركة ألمانية حاليا، وفق موقع بوليتيكو الأمريكي.

وكالات-الخبر اليمني:

وقالت صحيفة “فيلت” الألمانية حاول ترمب شراء شركة كيورفاك بمدينة توبينغن الألمانية، ومن ثم نقل جناح الأبحاث بالشركة إلى الولايات المتحدة لتطوير اللقاح “من أجل الولايات المتحدة فقط”.

 وأقر متحدث رسمي باسم وزارة الصحة الألمانية يوم أمس الأحد بخطوة الولايات المتحدة وقال إن برلين “مهتمة جدا بضمان تطوير اللقاحات وكافة المواد المستخدمة في علاج فيروس كورونا داخل ألمانيا وأوربا.”

وأكدت وزارة الصحة الألمانية لوكالة رويترز صحة الخبر وقالت إن واشنطن حاولت بالفعل امتلاك شركة الأدوية البيولوجية الألمانية كيورفاك، وقالت مصادر حكومية إن برلين تقدم حوافز مالية لشركة كيورفاك للبقاء في ألمانيا.

فيما قال سفير الولايات المتحدة بألمانيا ريتشارد غرينل عبر تويتر إن الأمر كله “غير صحيح”.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة كيورفاك دانيال مينيتشيلا من ضمن ممثلي شركات الأدوية الذين دعاهم البيت الأبيض الأسبوع الماضي لمناقشة تطوير لقاح فيروس كورونا مع الرئيس ترمب ونائب الرئيس مايك بنس وأعضاء فريق المهام الخاص بكورونا في البيت الأبيض.

وفي تصريح صحفي قالت الشركة إن مينيتشيلا قد أخبر المسؤولين الأمريكيين عن اللقاحات التي تطورها الشركة، وكشف عن أمله في ظهور لقاح تجريبي بأول الصيف.

وأثار الخبر ردود فعل غاضبة من السياسيين الألمان، الذين طالبوا الحكومة أن تفعل كل ما بوسعها لمنع الولايات المتحدة من السيطرة على الوصول إلى لقاح محتمل لفيروس كورونا.

وقال النائب الديمقراطي الاشتراكي كارل لاوترباخ “لقد ارتكب النظام الأمريكي عملا غير ودي تماما”.

وأضاف أن العاملين بالمجال الصحي بألمانيا في الخطوط الأمامية وجميع الناس حول العالم يحتاجون للوصول إلى شيء طور بألمانيا، ولا يجوز لأي دولة أن تشتري الحقوق الحصرية للقاح، “فالرأسمالية لها حدود”.

أحدث العناوين

آخر تحديث لآسعار الذهب بصنعاء وعدن الأحد – 2252022

صنعاء جنيه الذهب شراء = 238,000 ريال بيع = 242,000 ريال جرام عيار 21 شراء = 30,000 ريال بيع = 32,000 ريال عدن جنيه الذهب شراء = 410,000...

مقالات ذات صلة