وسط مخاوف بسبب النظام الصحي المتهالك..ليبيا تسجل أول إصابة بفيروس كورونا

اخترنا لك

أعلنت ليبيا مساء أمس الثلاثاء، تسجيلها أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف بسبب الحرب التي جعلت النظام الصحي الليبي متهالك وضعيف للغاية.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال أطباء إن المريض كان في مستشفى بطرابلس.على الرغم من أن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، الذي يعمل في مناطق تحت سيطرة طرفي الصراع في البلاد، لم يذكرأي تفاصيل في بيانه عن الإصابة.

وفرضت الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس بالغرب والحكومة الموازية التي تحكم من بنغازي في الشرق حظر التجول وتعهدتا بتوفير موارد للخدمات الصحية.

وقالت إليزابيث هوف رئيسة بعثة منظمة الصحة العالمية في ليبيا “هذا نظام صحي كان على وشك الانهيار قبل ظهور كورونا”.

وقالت هوف إن أجهزة الفحص محدودة ولا يوجد سوى القليل من أدوات الوقاية وإن ثمة نقصا حادا في العاملين بالقطاع الطبي لا سيما في المناطق الريفية.

وأضافت “هناك خطة وطنية لكن لم يتم تخصيص تمويل إلى الآن من أجل التنفيذ”.

وأعلنت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا في وقت مبكر اليوم الأربعاء قرارا بمنع التنقل بين المدن والمناطق لحين إشعار آخر.

وأسفر حصار قوات الجيش الوطني الليبي للموانئ النفطية عن قطع أغلب إيرادات البنك المركزي في طرابلس الذي يمول مؤسسات الدولة ويدفع أجور العاملين فيها.

وقال طبيب من مستشفى في بنغازي إن بعض العاملين في قطاع الصحة رفضوا العمل في المستشفى بسبب عدم دفع أجورهم ونقص أدوات الوقاية. لكن المشكلة تم حلها في وقت لاحق.

وفي مصراتة، وهي مدينة ساحلية تسيطر عليها قوات الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، قامت شركات التنظيف بتطهير الحدائق العامة.

ويقوم متطوعون بتوزيع كمامات وقفازات على مداخل البنوك حيث وضعت علامات على الأرض تحدد للناس أين يقفون ليتركوا مسافات آمنة بينهم وبين غيرهم من الواقفين الطوابير.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة