اتفاق الإصلاح والانتقالي لإعاقة السعودية في عدن

اخترنا لك

شهدت مدينة عدن، الأحد، اشتعال لجبهات القتال بين فصائل الانتقالي، بالتزامن مع  استلام السعودية رسميا لإدارة المدينة.

خاص- الخبر اليمني:

ودارت أعنف المواجهات، الساعات الماضية، بين الوية الدعم والاسناد من جهة ووحدات من الحزام الأمني في مديريتي البريقة والمنصورة.

وقالت مصادر محلية أن قوات من الحزام الأمني يقودها عادل الحالمي حاصرت مقر اللواء الثالث دعم واسناد بمديرية البريقة واشتبكت مع اللواء الذي كانت قواته شنت في وقت سابق السبت هجوم على هذه القوات في المنصورة واستولت على أحد اطقمها.

وقال نبيل المشوشي، قائد الوية الدعم والاسناد، أن المواجهات الاخيرة والتي خلفت 5 جرحى كانت بسبب رفض فصيل في الحزام الأمني تسليم اليات ومعدات تسلمها من الوية الدعم والاسناد كعهدة مشيرا إلى أن قواته تمكنت من فك الحصار عن اللواء الثالث واسر 20 عنصرا من الحزام الأمني واخذ اطقم.

على الصعيد ذاته، اندلعت مواجهات جديدة في خور مكسر بسبب نزاع فصيل امني من الضالع وأخر من يافع على ملكية جزيرة العمال.

وجاءت الاشتباكات عقب فشل وساطة في احتواء الخلافات بين القيادي في امن عدن وابن الضالع صامد سناح، وافراد من الحزام الأمني.

وكان سناح نشر قواته في محيط الجزيرة  وقام بإسقاط صخور على منازل المواطنين الذين ينتمي غالبيتهم إلى يافع وتهديدهم بلغة مناطقية وهو ما دفع الحزام الأمني للتدخل والاشتباك مع سناح.

تأتي هذه التطورات في وقت هددت فيه فصائل ما تعرف بـ مجلس “المقاومة الجنوبية” التي يقودها ابو همام اليافعي وتتبع القيادي في حزب الاصلاح نائف البكري  بالسيطرة  على المنشآت الايرادية كالميناء والمطار والبنك المركزي في حال لم تصرف السعودية مرتبات ..

وامهل اليافعي السعودية يومين فقط لتنفيذ مطالبهم.

تصاعد الاقتتال في عدن يتزامن مع عودة قائد القوات السعودية، الحاكم العسكري لعدن، مجاهد العتيبي، لإدارة ملف المدينة بعد رضوخ الانتقالي لضغوط بلاده.

والتقى العتيبي في وقت متأخر من مساء السبت برئيس اللجنة الوطنية في المجلس الانتقالي احمد بن بريك حيث ناقشا تشكيل غرفة مشتركة لإدارة المدينة. وتوعد العتيبي خلال اللقاء بإنهاء الفوضى والارتقاء بالخدمات، في حين عبر بن بريك عن أمله في أن تتحسن الاوضاع مستقبلا في عدن..

وتشير التحركات الاخيرة إلى أن الانتقالي يتجه للمعارضة بعد فشله مواجهة السعودية مباشرة جراء الضغوط المتصاعدة عليه. ولم تحقق السعودية للانتقالي أي من مطالبه التي ظل يتذرع بها لتنفيذ اتفاق الرياض عدى توقيف الميسري والجبواني.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة