كيسنجر: كورونا سيغير النظام العالمي إلى الأبد

اخترنا لك

قال وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر إن وباء كورونا، سيغير النظام العالمي إلى الأبد.

متابعات-الخبر اليمني:

وكتب كيسنجر في صحيفة وول ستريت جورنال مقالا أشار فيه إلى أن “الأضرار التي ألحقها تفشي فيروس كورونا المستجد بالصحة قد تكون مؤقتة، إلا أن الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي أطلقها قد تستمر لأجيال عديدة”

وبين كيسنجر أن انتشار كورونا يشبه الحرب العالمية الثانية، حيث يسود الآن الشعور نفسه بالخطر الوشيك الذي لا يستهدف أي شخص بعينه، وإنما يستهدف الكل بشكل عشوائي ومدمر.

وأشار كيسنجر إلى أن الولايات المتحدة تحتاج في الوقت الحالي إلى حكومة تتحلى بالكفاءة وبعد النظر للتغلب على العقبات غير المسبوقة من حيث الحجم والنطاق العالمي المترتبة على تفشي الوباء.

وانتقد كيسنجر تعامل قادة العالم مع الوباء على أساس وطني بحت، قائلا إن تداعيات التفكك الاجتماعي المترتب على تفشي الفيروس لا تعترف بالحدود.

وأقر كيسنجر أنه حتى الولايات المتحدة لا يمكن أن تتغلب على الفيروس بجهد وطني محظ وأن الأمر يقتضي،برنامج لتعاون دولي لمواجهة الأزمة، مضيفا أن الإخفاق في العمل على المحورين في آن واحد قد تترتب عليه نتائج سيئة.

وقال كسينجر إنه لم يسبق أن شهدت البشرية مثيلا لتفشي الوباء من حيث السرعة وسعة النطاق.

وختم كيسنجر بالقول إن التحدي التاريخي الذي يواجه قادة العالم في الوقت الراهن هو إدارة الأزمة وبناء المستقبل في آن واحد، وإن الفشل في هذا التحدي قد يؤدي إلى إشعال العالم.
المصدر -الجزيرة/ وول ستريت جورنال

أحدث العناوين

عشرات الشهداء بقصف إسرائيلي على مدرسة للأطفال شمال غزّة

استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب 35 آخرون إثر استهداف مدرسة النزلة في جباليا شمال قطاع غزة. متابعات-الخبر اليمني: واستهدف قصفٌ إسرائيلي مدرسة...

مقالات ذات صلة