الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

باحث سياسي: السعودية في أزمة…وبن سلمان يستغل كورونا لتغطية قمعه للمعارضين

قال الكاتب والباحث السياسي صالح القزويني، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أستغل فايروس كورونا للتغطية على سياسته القمعية التي ينتهجها ضد معارضيه، وخاصة في الأسرة الحاكمة، بالرغم من أن تداعيات الوباء على اقتصاد البلاد أكبر بكثير من ذلك الاستغلال.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضاف القزويني في مقال له على موقع “قناة العالم”، أن السعودية تمر بأزمات مالية خانقة ونقص في المواد الغذائية، وعجز في ميزانيها، بالإضافة إلى أن العائدات أصبحت غير قادرة على تغطية النفقات؛ وما بيع أسهم شركة ارامكو إلا دليل آخر على تفاقم الأزمة التي تمر بها المملكة.

وأوضح الكاتب أن هذه الازمة رغم ضآلتها عن أزمة خانقة يعاني منها ابن سلمان في ادارة الحكم، خاصة بعد أن لجأت السلطات الى رفع انتاج النفط وبيعه بأبخس الأثمان.

وأردف القزويني أن ما يضاعف من تلك الأزمة هو الحرب على اليمن التي تبتلع جزءا كبيرا من العائدات النفطية السعودية، من حيث نفقاتها العسكرية وشراء الأسلحة والمعدات والذخائر ورواتب العسكريين، وكذا الأموال التي تنفقها المملكة على من تسميهم بالشرعية.

وتوقع ان كورونا سينهي جوانب من عائدات السعودية، كعوائد العمرة والحج، ذلك أنها تحصل على عائد كبير من الأعداد المليونية للمسلمين الذين يزورون المملكة لأداء تلك الشعائر، في حين أغلق الفايروس أبوابها.
واختتم صالح القزويني مقالته بالقول:”الى جانب الأزمات المالية فستبقى أزمة المعارضين لتولي محمد بن سلمان ولاية العهد والعرش بعد وفاة والده في الاسرة الحاكمة، مرض مزمن يؤرقه بشكل آني ومستمر ولا ينقطع حتى لو استطاع فرض سيطرته الكاملة على شؤون البلاد”.

قد يعجبك ايضا