ترامب يهدد بتعليق دعم بلاده لمنظمة الصحة العالمية بسبب إصدارها نصائح سيئة خلال أزمة كوفيد19

اخترنا لك

أتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة الصحة العالمية،بالتركيز أكثر من اللازم مع الصين، وإصدار نصائح سيئة خلال أزمة فيروس كورونا، وهدد بتعليق دعم بلاده للمنظمة.
متابعات-الخبر اليمني:

 

وكرر ترمب اتهاماته لمنظمة الصحة العالمية، خلال إفادة صحفية، في البيت الأبيض مساء أمس الثلاثاء، وهدّد، بتعليق دفع المساهمة الماليّة الأمريكية في منظّمة الصحّة العالمية، منددًا بطريقة إدارة المنظّمة الأممية لوباء كوفيد-19.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر‭‭‭‭ ‬‬‬‬”أفسدت منظمة الصحة العالمية الأمر بالفعل.. لسبب ما ركزت بشكل كبير على الصين، رغم أنها ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة.

وأضاف ” سنولي هذا الأمر نظرة فاحصة.. لحسن الحظ فإنني رفضت نصيحتهم في وقت مبكر بإبقاء حدودنا مفتوحة أمام الصين.. لماذا قدموا لنا توصية خاطئة كهذه؟”.

وخلال مؤتمره الصحفي، حول تطورات الوباء في الولايات المتّحدة قال: “سنعلق دفع الأموال المخصّصة لمنظمة الصحة العالمية”، من دون مزيد من التفاصيل.

غير أن ترامب ما لبث بعد دقائق من ذلك أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنه لم يقرر تعليق الدفع بل يعتزم فقط درس هذه الإمكانية، وقال “أنا لا أقول إنني سأفعل ذلك، بل سندرس هذه الإمكانية”.

وفي الأسبوع الماضي طالب السناتور الجمهوري ماركو روبيو باستقالة مدير منظمة الصحة العالمية وقال إنه “سمح لبكين باستغلال منظمة الصحة العالمية لتضليل المجتمع الدولي”.

في حين رفض ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الاتهامات الموجهة لمنظمة الصحة العالمية التي يرأسها تيدروس أدهانوم.

وقال للصحفيين “بالنسبة للأمين العام أنطونيو غوتيريش، من الجلي أن منظمة الصحة تبذل جهدا ضخما في دعم البلدان بشحن ملايين المعدات ومساعدة البلدان بالتدريب وتوفير إرشادات عالمية.

وأوضح، أن المنظمة الدولية تحت قيادة تيدروس تدعم البلدان وتبرز قوة النظام الصحي العالمي، وبذلت جهدا هائلا في مكافحة مرض إيبولا في الكونغو، في حين لم تعقب المنظمة على تصريحات ترمب.

ولم يرد تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على انتقادات ترمب مباشرة اليوم الأربعاء في إفادة يومية في بكين، لكنه قال إن تيدروس لعب دورا مهما في تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الوباء.

وأوضح “ستواصل الصين دعم عمل منظمة الصحة في تنسيق الجهود الدولية لمكافحة الفيروس” وقال إن وقف المدفوعات الأمريكية للمنظمة سيكون له تبعات سلبية على “المكافحة العالمية للفيروس”.

وتعتبر الولايات المتحدة هي أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية.

 

أحدث العناوين

وكالة أمريكية تكشف علاقة الاستحداثات الإماراتية في جزيرة يمنية بالحرب على غزة

كشفت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية، اليوم الخميس، عن أعمال بناء واستحداثات في جزيرة عبدالكوري التابعة لجزيرة سقطرى اليمنية، مشيرة...

مقالات ذات صلة