مسلسل سوري يواجه التطبيع في مسلسل “أم هارون ” السعودي

اخترنا لك

يبدو أن السعودية عبر شبكة mbc في الموسم الدرامي الرمضاني الحالي، بدأت تؤكد صدق التكهنات بالنسبة لمشروع المملكة للتطبيع مع اليهود من خلال مسلسل «أم هارون» لكن المواجهة جاءت قوية عبر مسلسل حارس القدس للنجم رشيد عساف على قناة الميادين 

متابعات- الخبر اليمني :

النوايا بدأت تنكشف من خلال التطبيع مع العدو الإسرائيلي، ومحاولة أنسنته عبر اللعبة الدرامية. هكذا، كشفت الحلقتان الأولى والثانية، عن هذه الأهداف التي باتت واضحة ومباشرة، من خلال محطات عدة سجلتها المشاهد المعروضة، ولعلّ أبرزها، ما قالته إحدى الممثلات باللغة العبرية، في محاولتها كتابة حياة يهود الخليج: «قبل أن تصبح حياتنا ذكرى، ونضيع في زحمة الحياة»، عدا بدء العمل بتاريخ «إعلان دولة إسرائيل» وتمريره بأنه إعلان لأرض اسرائيلية في الاصل من دون ذكر فلسطين!

لكن السوريون ردوا بقوة عبر عمل ( حارس القدس ) بطولة رشيد عساف الذي تعرضه قناة الميادين ،المسلسل الذي يتناول حياة ونضال المطران هيلاريون كابوجي، لاقى أصداء واسعة في حلقتيه الأوليين، وأعاد البوصلة الى استخدام الدراما وتطويعها لخدمة القضايا المحقة، وتوثيق سيّر المناضلين أمثال المطران الحلبي الشهير. هكذا، فرز المشهد الدرامي الرمضاني، بين ساع للتطبيع ومؤنسن للإحتلال، وآخر يسعى جاهداً لنصرة قضية فلسطين، والإضاءة على رجالاتها المناضلين، أمثال المطران كابوجي.

غابت منذ زمنٍ الأعمال الدينية والقضايا القومية عن أجندات الإنتاج العربية، حتى أن عدداً من كبار المنتجين أشاروا إلى أن المشكلة لا تكمن في تصوير قضايا عربية فاعلة، بل في إمكانية تسويقها، لذا يأخذ مسلسل “حارس القدس” أهميته من كونه يدخل وحيداً على البرمجة حاملاً واحدة من أنصع قضايا المقاومة من خلال مطران القدس للروم الكاثوليك إيلاريون كبوجي، الذي منذ سيامته مطراناً على المدينة المقدسة عام 1965 وضع نفسه في خدمة فلسطين وشعبها، وكانت القضية في عهدته بأيادٍ أمينة..

وترصد الحلقات الثلاثون (مدة الحلقة 40 دقيقة) سيرة المطران المناضل، مع التركيز على الأيام السبعة الأخيرة من حياته في الفاتيكان، الذي تدخل مسؤولوه لدى السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحه عام 74 بعد فترة على إعتقاله بتهمة تهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينية.

يشارك الفنان رشيد عساف في العمل نخبة مميزة من نجوم الدراما السورية مثل  سامية الجزائري  وصباح الجزائري  وأمل عرفة ، إيهاب شعبان وربيع جان، يحيى بيازي، إسكندر عزيز، سليم صبري، جيهان دربوسي، آمال سعد الدين، ليا مباردي، بسام لطفي، وسالم بولس.

أحدث العناوين

إصابة فلسطيني بالضفة الغربية برصاص مستوطنين شرقي نابلس

أصيب فلسطيني برصاص مستوطنين، مساء السبت، في قرية عزموط شرقيّ نابلس، وسط حالة غضب واسعة في الأوساط الفلسطينية.   متابعات -...

مقالات ذات صلة