مسلسلات رمضان 2020 تتجاوز سلبيات المواسم الرمضانية السابقة

اخترنا لك

المسلسلات الرمضانية في الأعوام السابقة كانت تتضمن تجاوزات كانت تضايق المشاهد العربي على نحو لا يتفق مع خصوصية الشهر الكريم، مثل ألفاظ أو إيحاءات جنسية أو الحض على سلوكيات غير إيجابية كالعنف، إلا أن هذا العام لم تشهد المسلسلات هذه التجاوزات غير المقبولة.

متابعات- الخبر اليمني :

ومن التجاوزات التي أختفت في مسلسلات رمضان الحالي

العرى

من الواضح أن مشاهد العرى أو الإيحاءات غير المقبولة قد اختفت من دراما رمضان هذا العام، إذ أن هذه المشاهد لا تتناسب مع الشهر الفضيل، كما أنها لا تلائم عرضها فى الأجواء العائلية فى أمسيات شهر رمضان.

الألفاظ الخارجة

شهدت الكثير من المسلسلات السنوات الماضية بعض الألفاظ الخارجة والبذيئة مما جعل الجمهور يعترض عليها، ويطالب بوجود دراما خالية من الشتائم والجمل الحوارية البذيئة الخارجة عن اللياقة وهذا ما تحقق بشكل كبير هذا العام.

التدخين والمخدرات

تضمنت مسلسلات رمضان خلال السنوات الماضية بعض مشاهد تعاطى المخدرات والتدخين وكأنها شىء عادى، وهذا ما حدث عكسه هذا العام إذ تناولت بعض الأعمال الدرامية مشاهد إيجابية فى معالجة تعاطى المخدرات مثل مسلسل خيانة عهد، ومن الواضح أيضا انخفاض عدد مشاهد التدخين في دراما رمضان 2020.

التحرش

شهدت بعض مسلسلات السنوات الماضية مخالفات عدة مثل تقليل دور المرأة أو مشاهد بها تحرش مادى أو لفظى كدعابة، وهذا ما اختفى في دراما رمضان هذا العام.

مسلسل وطنى

الجديد هذا العام أن الأسرة المصرية تجتمع حول مسلسل وطنى وهو “الاختيار”، الذى يتناول حياة أحد الأبطال المصريين قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذى استشهد فى كمين مربع البرث فى مدينة رفح عام 2017، أثناء التصدى لهجوم إرهابى فى سيناء.

احتل مسلسل الاختيار المركز الأول فى قائمة المسلسلات الأكثر بحثا فى الأسبوع الأول من شهر رمضان.

خيال علمى

ولأول مرة تقدم الدراما المصرية مسلسل خيال علمى وهو “النهاية”، الذى تدور أحداثه حول كره يوسف الشريف للتكنولوجيا والتطور السريع الذى يتم بسرعة البرق، خصوصا وأنه مهندس تكنولوجى ويحاول بشتى الطرق وقف هذا التطور، ولهذا السبب تتحول حياة يوسف لمسار آخر، ويواجه الكثير من الضغوطات والمواقف الصعبة.

يذكر أن “دراما خالية من الشتائم والسباب والمشاهد الفجة”..  هوشعار رفعه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فى استعداداته لمتابعة الأعمال الدرامية فى شهر رمضان الكريم، حيث شكل المجلس لجان لرصد المخالفات.

وشدد المجلس على ضرورة الالتزام بمعايير الأعمال الدرامية والإعلانات التى وضعها ومن بينها الالتزام بالكود الأخلاقى والمعايير المهنية والآداب العامة واحترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع، وتقديم أعمال تحتوى على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة، وترتقى بالذوق العام، وتظهر مواطن الجمال فى المجتمع والتزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية، والبعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة، والتى تخرج عن سياسة البناء الدرامى،  وتسىء للواقع المصرى والمصريين.

المصدر : مبتدأ قبل الخبر

أحدث العناوين

الجنايات الدولية تطالب تل أبيب وواشنطن بالتوقف عن ترهيب موظفيها وتعتبره جريمة

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم أمس الجمعة، إن العاملين في المحكمة يتعرضون للتهديد والترهيب، مطالبا بوقف...

مقالات ذات صلة