القضاء التونسي يحاكم مواطنة بتهمة السخرية من القرآن

اخترنا لك

أعلن القضاء التونسي إحالة مُدوِّنة إلى المحكمة الجنائية، بعد نشرها نصّاً عن فيروس كورونا المستجد، عبر صفحتها الشخصية في “فايسبوك”، تضمَّن “محاكاة ساخرة من القرآن”، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

متابعات – الخبر اليمني :

ووجهت المحكمة للمدونة آمنة الشرقي (26 عاماً) تهمة “المس بالمقدسات والاعتداء على الأخلاق الحميدة والتحريض على العنف”، في بلد يوصف عادة بأنه البلد الوحيد الذي استطاع الخروج بقليل من الديموقراطية من ثورات الربيع العربي. وانتشرت بعد ذلك، تغريدات متضامنة مع الشرقي وحرية التعبير، في مواقع التواصل.

وكانت الشرقي نشرت، الإثنين الماضي، موضوعاً عن فيروس كورونا حمل اسم “سورة كورونا”، ما تسبب في حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، ووصفه البعض بالعمل “التحريضي”، و”غير المحترم”. وقالت المحامية إيناس الطرابلسي أن النيابة استدعت موكلتها بعد نشرها النص في صفحتها، ووجهت لها اتهمت المس بالمقدسات، وستمثل أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية يوم 28 أيار/مايو الجاري.

وأشارت الطرابلسي إلى أن موكلتها لم تكتب نص التدوينة، بل وجدته في الإنترنت فقامت بإعادة نشره فقط. علماً أن الشرقي ستحاكَم بموجب المادة السادسة من الدستور التونسي، والتي تنص على أن “الدولة راعية للدين، كافلة لحرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر الدينية، ضامنة لحياد المساجد ودور العبادة عن التوظيف الحزبي، تلتزم الدولة بنشر قيم الاعتدال والتسامح وبحماية المقدسات ومنع النيل منها، كما تلتزم بمنع دعوات التكفير والتحريض على الكراهية والعنف وبالتصدي لها”.

 

أحدث العناوين

تعثر صرف المرتبات للشهر الثاني على التوالي

كشفت وزارة دفاع عدن، الاحد، افلاس حكومة بن مبارك رسميا. يتزامن ذلك مع تطورات اقتصادية تعصف بمستقبلها في المدينة التي...

مقالات ذات صلة