السعودية تهدد الإمارات وتعترف بحقيقة “تحرير عدن”

اخترنا لك

صعدت السعودية، الأربعاء، من تحركاتها  ضد  الإمارات في إطار مساعيها لتحييد دول التحالف عن الصراع المستعر بين اتباعهما في ابين، جنوب اليمن.

خاص- الخبر اليمني:

وقال الصحفي السعودي، المحسوب على الاستخبارات، سلمان العقيلي إن بلاده ترى  أي اعتداء  جوي اجنبي  على قوات هادي سيعتبر  “عدوانا على السيادة والشعب اليمني” في اشارة إلى التحضيرات الاماراتية لشن غارات جديدة  لتحجيم محاولات قوات هادي التقدم صوب عدن.

ولوح العقيلي  بمنح بلاده حكومة هادي  ضوء اخضر لرفع دعوى دولية في مجلس الأمن.

وتزامنت تغريدات العقيلي مع تبني وكالة  الأنباء الرسمية السعودية تصريحات لوزير خارجية هادي يهدد فيها الانتقالي ويطالبه بالعودة إلى اتفاق الرياض، في حين نشرت  صحيفة الشرق الاوسط السعودية  تقرير عن انتصارات قوات هادي وبصفحة لونت بالأخضر في اشارة إلى أن السعودية منحت قوات هادي الضوء للتقدم صوب عدن أو  لإزاحة قوات الانتقالي من المشهد، كما تحدث بذلك سلمان الأنصاري رئيس لجنة العلاقات الامريكية – السعودية.

ومع أن السعودية  لم تقدم دعم لقوات هادي حتى في سقطرى حيث اسقط الانتقالي معقلها، إلا أن تحركاتها تشير إلى مساعيها لترك الفرقاء المحليين  ينهكون بعضهم مع تحييد الأطراف الاقليمية ، ويؤكد ذلك ترك قائد القوات السعودية في عدن المعارك المستعرة في أبين وزيارة جبهات القتال في ثرة  المطلة على مديرية لودر والمحاذية لمحافظة البيضاء والتي تعد أبرز خطوط التماس مع قوات صنعاء.

على صعيد متصل، قلل العقيلي من اهمية  “القوات الجنوبية” مشيرا إلى أنها لم تحقق اية انتصارات حتى في عدن..

واعترف العقيلي بأن سيطرة هذه الفصائل على عدن في 2015، لم يكن نتاج قتال حقيقي بل بسبب  اتفاق بين علي عبدالله صالح والإمارات قضى بسحب القوات من الجنوب إلى  ما كان يعرف بالحدود الشمالية حيث تتمركز حاليا قوات صنعاء.

أحدث العناوين

مجلة أمريكية: اليمن اتخذ خطوات قد تمثل مشكلة كبيرة للولايات المتحدة

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن القوات المسلحة اليمنية في صنعاء والتي يطلق عليها الإعلام الغربي مصطلح الحوثيين، قامت بتوسيع...

مقالات ذات صلة