أمريكا ترسل تعزيزات عسكرية ضخمة إلى بحر الصين والبنتاغون: تقويض بكين أولوية

اخترنا لك

قال تقرير نشره موقع قناة سي إن إن الأمريكية باللغة الإنجليزية إن الولايات المتحدة تشدد الضغط العسكري على الصين وسط توترات متزايدة حول بحر الصين الجنوبي وتتهم بكين بالسعي إلى الاستفادة من جائحة فيروس كورونا لتوسيع دائرة نفوذها في المنطقة.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت سي إن إن  إنه يوم الأربعاء ، اتخذ أسطول البحرية في المحيط الهادئ خطوة غير عادية بإعلان أن جميع غواصاته في المنطقة كانت في البحر تقوم بعمليات “دعما لمنطقة هندية المحيط الهادئ الحرة والمفتوحة وسط الوباء الناجم عن الفيروس التاجي”، وفي يوم الأربعاء أيضا، عبرت مدمرة الصواريخ الموجهة التابعة للبحرية الأمريكية ، يو إس إس ماكامبل ، مضيق تايوان.
وبينما أنهى الجيش الأمريكي مؤخرًا “تواجده ا المستمر” في جزيرة غوام المطلة على المحيط الهادئ للمرة الأولى منذ عام 2004 ، واصلت القوات الجوية الأمريكية إرسال قاذفات إلى المنطقة.

وأشارت إلى أنه في الأسابيع الأخيرة ، قامت الولايات المتحدة بنقل قاذفات B-1 من قواعد في الولايات المتحدة إلى المنطقة في ثلاث مناسبات منفصلة ، بما في ذلك عملية فوق بحر الصين الجنوبي ونشر أربعة قاذفات B-1 و 200 فرد من قاعدة Dyess الجوية في تكساس إلى غوام.
وفي أواخر الشهر الماضي ، تحدت البحرية الأمريكية أيضًا المطالبات الصينية في المياه المحيطة بجزرتي سبراتلي وباراسيل في بحر الصين الجنوبي ، وهي جزر متنازع عليها تقول الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أن الصين تستخدمها لإيواء أسلحة ومنشآت عسكرية.

وأشار التقرير إلى أن البحرية الأمريكية وقاذفات سلاح الجو B-1 قامت خلال الأسابيع الماضية بمهام تهدف إلى إرسال رسالة عامة جدًا بأن الجيش الأمريكي يعتزم الحفاظ على وجوده في المنطقة وطمأنة الحلفاء، مشيرا إلى أن من الأولويات القصوى للبنتاجون إعادة حاملة الطائرات روزفلت التي كان فيروس كورونا قد اجتاح طاقمها، إلى البحر في المنطقة بمجرد نهاية الشهر.
وأضافت: تأتي هذه الخطوات في الوقت الذي تزيد فيه الولايات المتحدة الضغط دبلوماسيًا حيث يهاجم الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو علنًا بكين لفشلها في وقف انتشار الفيروس وعدم الشفافية خلال المراحل المبكرة من تفشي المرض التي نشأت في البلاد.
واتهم البنتاغون الصين باستغلال الوباء لكسب مزايا عسكرية واقتصادية من خلال توسيع المناطق التي تعمل فيها.
وقال النقيب مايكل كافكا المتحدث باسم قيادة الجيش الأمريكي في المحيط الهندي والهادئ لشبكة CNN في بيان يوم الأربعاء إن “جمهورية الصين الشعبية تحاول استخدام التركيز الإقليمي على فيروس كورونا من أجل تعزيز مصالحها بشدة”

ويقول البنتاجون إن الوباء لم يضر بقدراته على الاستجابة للأعمال الصينية.
قال الجنرال تيموثي راي ، قائد قيادة القوات الجوية العالمية التي تشرف على القوة الأمريكية في المنطقة إن لديهم القدرة على إشعال حرائق بعيدة المدى في أي مكان وفي أي وقت  حتى أثناء الوباء”. .

ووفقا للشبكة الأمريكية فإنه على الرغم من أن لا أحد يقترح أن الولايات المتحدة تتجه نحو صراع مع الصين ، لكن وزير الدفاع مارك إسبر واصل التأكيد على أن تقويض بكين أولوية.
وقال المتحدث باسم البنتاغون “نحن قلقون من تزايد النشاط الانتهازي لجمهورية الصين الشعبية لإكراه جيرانها والضغط على مطالبها البحرية غير القانونية في بحر الصين الجنوبي ، بينما تركز المنطقة والعالم على معالجة فيروس كورونا”.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة