تلويح أمريكي بحرب مباشرة ضد اليمن

اخترنا لك

باتت الولايات المتحدة الأمريكية على قناعة أن تحقيق السعودية لأي نصر في اليمن، أكبر من مستحيل، لذلك برزت إلى الواجهة مهددة لتبني الحرب، والتلويح بشن حرب مباشرة، ليس تحت يافطة شرعية هادي، الذي تؤكد الأنباء وفاته، وإنما تحت مزاعم التصدي لعمليات الطيران المسير، ومزاعم مواجهة مساعي إيران لأن يكون لها موطئ قدم في اليمن.

خاص-الخبر اليمني:

في مشروع قرار طرحته لجنة الدراسة الجمهورية في الكونجرس، لم يخف الأمريكيون أن المعركة في اليمن، هي معركتهم،  مطالبين، بتصنيف حركة أنصار الله حركة إرهابية.

ويطالب القرار بتمرير قانون في الكونجرس بإدراج الحوثيين كمجموعة إرهابية بمزاعم علاقتهم بإيران، أو يقرر عقوبات ضدهم تحت مزاعم عدم تنفيذهم قرار 2216.

ويدعو مشروع القرار بعدم وقف بيع السلاح إلى السعودية ،مبررا أن ذلك سيساعد على توسع الحوثيين ويجعل وضعهم في الحدود مع السعودية شبيها بوضع حزب الله اللبناني على الحدود مع إسرائيل.

ليس فقط عند هذا الحد وإنما يحث مشروع القرار الكونجرس إلى توجيه وزارة الدفاع الأمريكية بتقييم قدرات القوات الأمريكية في المنطقة على التصدي للصواريخ الباليستية وهجمات الطائرات بدون طيار ووسائل الرد المناسب على هذه الهجمات بما في ذلك خيارات القوة الناعمة أو القوة العنيفة.

ويرى الأمريكيون أن السعودية لم تحقق أهداف الحرب في اليمن، والتي تتناسب مع المصالح الأمريكية، وهو ما عبر عنه السفير الأمريكي الأسبق إلى اليمن جيرالد فايرشتاين في تصريح لوكالة ميديا لاين  بالقول إن “الأهداف السعودية في الصراع … يمن موحد يبقى ملتزماً بقوة بالعمل مع جيرانه ومع الغرب، وهذه تتوافق مع المصالح الأمريكية.

ويضيف فايرشتاين:  الفشل السعودي سيجعل اليمن مصدرا لعدم الاستقرار في المنطقة ، وسيقوض الحرب ضد الإرهاب ، ويمكن أن يشكل خطراً على التجارة الدولية وحرية المرور في البحر الأحمر وباب المندب ، ويسمح بالتوسع الإقليمي الإيراني.

كذلك حذر تقرير أمريكي صادر عن مركز الدراسات الدولية الاستراتيجية من عدم وقف نشاط  قوات صنعاء الصاروخي الذي ترد به على استمرار الحرب السعودية.

ويقول التقرير إن استمرار هذا النشاط “من الممكن أن يؤدى دون قصد إلى توسيع نطاق الحرب، وربما يدفع الولايات المتحدة إلى حرب مباشرة مع إيران. ومن ثم، سيكون الحد من تهديد الحوثيين الصاروخي عنصرا ضروريا بالنسبة لأي سلام دائم في المنطقة”

واضطلعت امريكا بدور قيادي  مباشر في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة