روسيا تكشف استئناف هادي طباعة العملة والاخير يعلق نشاط المركزي في عدن

اخترنا لك

كشفت الخارجية الروسية، الاربعاء، استئناف حكومة هادي طباعة العملة الجديدة  غرم الخسائر التي مني بها الريال خلال الايام القليلة الماضية.

خاص- الخبر اليمني:

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا أن روسيا بدأت طباعة اوراق نقدية جديدة لليمن وفقا لعقد ابرمته مع حكومة هادي في العام 2017، مشيرة إلى أن بلادها على اطلاع بعملية استيلاء الانتقالي على دفعة من تلك المطبوعات.

ويأتي الاعلان الروسي في وقت تخوض فيه حكومة هادي والانتقالي الموالي للإمارات صراعا اقتصاديا في عدن على واقع نهب المجلس لاكثر من 80 مليار ريال هذا الاسبوع كانت في طريقها من الميناء إلى البنك.

واحتدم الصراع الاربعاء مع تعليق هادي لأنشطة البنك المركزي خصوصا فيما يتعلق بصرف موازنات الوحدات والمؤسسات الحكومية وهو ما يثير قلق الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرة الانتقالي جنوب اليمن  مع اقتراب موعد صرف الراتب.

وتزامن التعليق مع اعلان شركات الصرافة وقف بيع وشراء العملات الاجنبية حتى اشعار اخر من البنك، وفق بيان نقابة الصيارفة.

وويقول الانتقالي أن قراره في الاستيلاء على المبالغ المكلف اصلا بحماية نقلها في عدن جاء لوقف تدهور العملة والذي وصل الى اكثر من 750 للدولار الواحد، وما ستيرتب على ذلك من ارتفاع للأسعار، لكن المجلس الذي يعاني من الفاقة شرع بصرف تلك المبالغ وارسل دفعة منها إلى جبهات القتال في ابين لصرف مرتبات مقاتليه المتوقفة منذ اشهر.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة