صنعاء: هناك توجه كبير للاكتفاء الذاتي من الأدوية

اخترنا لك

قال رئيس الهيئة العليا للأدوية في صنعاء محمد المداني، إن هناك توجه حقيقي من قبل المنتجين و”المجلس السياسي” نحو الاكتفاء الذاتي في الأدوية وفقا “للاستراتيجية الوطنية للتصنيع الدوائي الصادرة في 2018”.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأشار المداني إلى أن عام 2019 “شهد نقلة نوعية وطفرة كبيرة في الصناعات المحلية تجاوزت نسبة مساهمتها في انتاج الأدوية وتوفيرها للسوق المحلي 20% وكانت قبل العدوان 10%”، مضيفا أنه يتطلع خلال هذا العام أن تتجاوز نسبة مساهمة الصناعات الدوائية المحلية 30% من الإنتاج.

ولفت رئيس الهيئة العليا للأدوية إلى أن لدى اليمن 9 مصانع كبرى فاعلة تأثر بعضها نتيجة الحرب والقصف المباشر ونقص معدلها الإنتاجي إلى 20% والبعض الآخر تأثر بالحصار كشركة “يدكو”.

وحول أصناف الأدوية قال المداني “لدينا 850 صنفا من الأدوية المحلية المسجلة وهناك زيادة في الإنتاج من الأصناف حديثا تصل إلى 120صنفا”.

في ذات السياق قال رئيس قسم المخزون الدوائي في صنعاء في تصريحات لقناة “المسيرة” أنه أُطلق عام 2017 مشروع إضافة 100 اسم علمي من الأسماء المهمة الواردة في القائمة الأساسية لإضافتها كأصناف جديدة في الصناعة المحلية.

وفي إطار مواجهة وباء كورونا لفت إلى أنهم أطلقوا “قائمة بـ20 صنفا من الأدوية ووجهنا المصانع المحلية بضرورة وسرعة تصنيعها وأنتجت منها كميات لا بأس بها”.

أحدث العناوين

قصف واشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال شرق مدينة رفح 

شهد شرقي مدينة رفح على الجانب الفلسطيني قصف للاحتلال واشتباكات عنيفة بين المقاومة الإسلامية وقوات الاحتلال بعد إعلانه السيطرة...

مقالات ذات صلة