يقطع طريق هادي ويوقف مكرة الانتقالي ..اتفاق سعودي – إماراتي جديد في اليمن

اخترنا لك

اعلن التحالف السعودي- الإماراتي، الاثنين، وقف اطلاق النار بين  اتباعه جنوب اليمن في خطوة  تعكس انفراج في خلافات السعودية والإمارات التي ظلت عائقا امام تنفيذ اتفاق الرياض.

خاص- الخبر اليمني:

وقال السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر ، في تغريدة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي  إن حكومة هادي والمجلس الانتقالي وافقا اخيرا على الجلوس إلى طاولة الحوار  بناء على طلب التحالف مع وقف التصعيد في بقية المحافظات.

كما نقلت قناة العربية عن مسؤولين في التحالف قولهم  أنه يعتزم نشر مراقبين على خطوط التماس بين الطرفين في ابين، وهو ما يشير إلى أن السعودية وافقت على شرط الامارات منع عودة قوات هادي إلى عدن وفق ما نص عليه اتفاق الرياض.

واشار جابر إلى أن طرفي الصراع  وافقا ايضا على بدء اجتماعات لجان لتنفيذ اتفاق الرياض.

ويخوض الطرفين معارك عنيفة في ابين منذ 40 يوما دون تحقيق تقدم يذكر.

ووقع الطرفان اتفاق صاغته السعودية والامارات في نوفمبر الماضي وعقب معارك مكنت الانتقالي من السيطرة على عدن وأجزاء من أبين ليضمها إلى  محافظات تعد بيده كلحج والضالع، وذلك في اعقاب معارك شارك فيها التحالف لإسناد الانتقالي.

وقدمت السعودية قبل ايام مقترحات تتعلق بالعودة لتنفيذ اتفاق الرياض اعقبها تسليم سقطرى للانتقالي، ناهيك عن منحه ضوء اخضر بالتحرك في المهرة وحضرموت.

وجاء اعلان السعودية العودة لطاولة الحوار في وقت يتجه فيه الانتقالي لحسم ملف المناطق الشرقية الثرية بالنفط والغاز وهو ما يشير إلى أن السعودية تحاول منع توسع الانتقالي بعد فشله  حشد دعم شعبي في حضرموت بتظاهرة اليوم.

يذكر أن ملف سقطرى وشبوة ظلا عقب توقيع اتفاق الرياض عائق امام تنفيذه حيث دفعت الامارات بالانتقالي للتصعيد بغية ابقاء هذه المحافظات من حصتها لكن السعودية تمكنت مؤخرا من اجهاض محاولة اماراتية لتفجير الوضع في شبوة  قبل أن تسلم سقطرى ارضاء لابوظبي.

أحدث العناوين

قوات صنعاء تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد وهذا ما ينتظر الاحتلال وداعميه.. تفاصيل كاملة

أعلنت قوات صنعاء، منذ قليل، بدء المرحلة الرابعة من عملياتها العسكرية ضد العدو الإسرائيلي مؤكّدةً أنها ستبدأ استهدافه في...

مقالات ذات صلة