الانتقالي يسقط ثاني مديريات المهرة والاصلاح يدفع نحو “ميثاق شرف”

اخترنا لك

شهدت محافظة المهرة، شرقي اليمن، الثلاثاء، حراك سياسي ينذر بانفجار عسكري، يغذيه التحالف السعودي- الاماراتي،  بين طرفي الصراع جنوب اليمن.

خاص- الخبر اليمني:

ونجح المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات، من اسقاط مديرية سيحوت، ثاني اهم مدن المهرة .. ونظم المجلس تظاهرة حاشدة لأبناء القبائل في المديرية.

واعلنت قبائل المديرية في بيان لها تأييدها للإدارة الذاتية التي اعلنها الانتقالي مؤخرا في عدن.

من جانبه وعد حسان بلحاف، رئيس فرع الانتقالي في المهرة خلال التظاهرة بتحقيق مطالب ابناء سقطرى  والمهرة بإعلان اقليم مستقل عن حضرموت، داعيا ابناء المحافظة لدعم المجلس.

وهذه ثاني تظاهرة للانتقالي في المهرة حيث نظم في وقت سابق تظاهرة مماثلة في المسيلة في خطوة وصفها مراقبين بالتمهيد لإسقاط المحافظة على غرر جزيرة سقطرى التي نجح الانتقالي وبدعم التحالف من احكام قبضته على الجزيرة.

في المقابل وفي إطار محاولته محاصرة تحركات الانتقالي، دعا محافظ المهرة، محمد علي ياسر ، قبائل المحافظة وابنائها لتوقيع ميثاق شرف يوحد ابناء المحافظة وخطابهم ضد تحركات الانتقالي.

وجاءت دعوة  المحافظ عقب لقاء جمعه بقيادات فرع الاصلاح في المحافظة حيث تم مناقشة الدعوة لتوقيع ميثاق شرف. وتعكس الدعوة مخاوف الاصلاح من نجاح الانتقالي  في اسقاط المهرة سلميا خصوصا بعد نجاحه بضم  المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، احد اهم القوى الاجتماعية والمكونات القبلية في المحافظة.

وخلافا للإصلاح الذي يواجه تحجيم من قبل التحالف، تأتي تحركات الانتقالي في المهرة التي يفتقر فيها لحاضنة شعبية بغطاء من التحالف الذي التقى ضباطه في وقت سابق  بقادة الانتقالي في خطوة وصفت بمنح الانتقالي ضوء اخضر للتحرك.

وتدعم السعودية تمدد الانتقالي في المحافظات الشرقية وتحديدا في المهرة حيث تواجه رفضا شعبيا لمخططها  في تحويل المحافظة الواقعة على ساحل بحر العرب لممر لتصدير نفطها للعالم، وفقا لاعتراف نائب رئيس الانتقالي هاني بن بريك.

 

أحدث العناوين

فيديو| “ديمونا على رادار المقاومة”.. حزب الله يوجه رسالة عسكرية للاحتلال

نشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله"، اليوم الأحد،  فيديو بعنوان الى من يهمه الأمر، كرسالة تحذيرية...

مقالات ذات صلة