خلافات تعيق اعلان حكومة جديدة في اليمن

اخترنا لك

شهدت العاصمة السعودية، السبت، مزيد من الخلافات بين  هادي والانتقالي في خطوة قد تعرقل تنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض والذي ترعاه السعودية.

خاص- الخبر اليمني:

وقالت مصادر دبلوماسية أن الخلافات تدور حول تراجع المجلس الانتقالي عن اعلانه “الادارة الذاتية” جنوب اليمن.

وكان رئيس تحرير صحيفة اخبار اليوم الموالية لعلي محسن كشف في وقت سابق عن نجاح الانتقالي بفرض رئيس الحكومة واشتراطه تعين  محافظة ومدير أمن لعدن وتغيير محافظ شبوة مع رفضه التراجع عن الادارة الذاتية أو تسليم سقطرى.

وافادت المصادر بان الكرة الان اصبحت بملعب الانتقالي بعد رضوح قوى “الشرعية” للضغوط السعودية  والتي تكللت بتكليف السعودية معين عبدالملك تشكيل حكومة جديدة، مشيرة إلى أن قوى الشمال في “الشرعية” سلمت قائمة بأسماء وزرائها في الحكومة الجديدة الـ12 في حين لا تزال الخلافات بين قوى الجنوب بشأن القائمة الجنوبية.

وكان يتوقع ان تعلن الحكومة اليوم، وفق توقعات رئيس فرع مؤتمر الحديدة، عصام شريم والذي وصفها بـ”حكومة مناصفة بين السعودية والامارات” لكن  تمسك الانتقالي بمطالبه اعاق اعلانه، بحسب ذات المصادر.

وتضمنت الاتفاقيات الاولية وفق رئيس تحرير صحيفة العروبة اليوم الصادرة من مصر والممولة سعودي، سامي العثماني،  استبدال علي محسن بنائبين شمالي وجنوبي ، مشيرا إلى أن  مرشح الشمال هو القيادي في حزب الاصلاح ومحافظ مأرب حاليا سلطان العرادة وعن الجنوب احمد عوض بن مبارك سفير هادي في واشنطن.

على الصعيد ذاته، افادت مصادر في الانتقالي بأن وفد المجلس يطالب بتغيير جذري على مستوى المستشارين ويتمسك بتمثيل في وفد هادي للمفاوضات، مشيرة إلى أن الانتقالي يسعى لتحقيق اكبر قدر من المكاسب  في محاولة لتلافي الضغوط   السعودية لإعلان التراجع عن الادارة الذاتية.

 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة