تركيا تتمدد في شبوة والامارات تمنح اتباعها الضوء لتفجير الوضع

اخترنا لك

شهدت محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، الاربعاء، تطورات جديدة تنذر بجر المحافظة النفطية إلى بؤرة صراع دولي بالوكالة.

خاص- الخبر اليمني:

واستحدثت الفصائل، المدعومة من تركيا وقطر، معسكرا جديد لها في المحافظة الخاضعة اصلا لسيطرة قوات هادي في خطوة تعكس مساعي  “الاخوان” لفك الارتباط بقوات هادي عبر انشاء فصائل خارج المنظومة العسكرية لما تسمى بـ”الشرعية” تحسبا لاتفاق محتمل في الرياض.

وقالت مصادر محلية أن المعسكر استحدث في مفرق الصعيد ويشرف عليه وزير الداخلية الحالي في حكومة هادي احمد الميسري، وقد وصلت كتيبة تضم 300 مجند اليه بعد ايام من وصولها سواحل المحافظة على متن سفينة تركية  بعد تلقيهم تدريبات خارج المحافظة.

وهذا المعسكر الثاني في غضون شهر، حيث سبق لوزير النقل صالح الجبواني استحداث اخر في عتق عقب عودته من قطر..

وقدم الجبواني بمعية تعزيزات عسكرية بينها طائرات مسيرة وخبراء اتراك ..

وعزز الجبواني والميسري علاقتهما بتركيا  عقب طردهما من قبل التحالف من عدن في اغسطس الماضي وكذا من  حكومة هادي ويتوقع ان يتم استبدالهما بالتشكيلة الجديدة التي تطبخ في الرياض.

ومن شأن التحركات الاخيرة  تفريخ فصائل  لتغطية تحركات “الاخوان” الذين يحتفظون بعشرات الالوية في هذه المحافظة النفطية تحت مسمى ” قوات هادي” ويخشون ان يجبرون على اخراج هذه القوات ضمن مساعي التحالف السعودي – الاماراتي تنفيذ الشق العسكري والامني والذي يتضمن خروج قوات هادي والانتقالي من المحافظات الجنوبية والشرقية .

كما تمهد هذه المعسكرات لتدخل تركي نظرا للتحركات التركية الاخيرة في مجلس الامن ضد التحالف السعودي الاماراتي في اليمن، وهو ما يعني تحويل المحافظة إلى ساحة معركة دولية بالوكالة.

في هذا السياق، كشفت مصادر قبلية عن ترتيبات اماراتية لتفجير الوضع في محاولة لقطع الطريق على تركيا.

وكشفت المصادر  عن لقاء مسائي جمع قادة النخبة الشبوانية، اهم فصائل الامارات، مع قائد القوات الإماراتية في بلحاف، ابو راشد، وكذا قائد لواء بارشيد المرابط على حدود شبوة وحضرموت، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على بدء التنسيق بين القوتين لتفجير الوضع في شبوة.

وتخشى الامارات من ان يشكل التدخل التركي ضربة لأطماعها في المحافظة التي تصارع السعودية لأجلها وتعتبرها مكسب لها لتعويض الغاز القطري المتوقف منذ بدء الازمة الخليجية في 2017.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة