الإصلاح يبيع الوهم لأتباعه في مأرب بإشاعة هزيمة الحوثيين

اخترنا لك

تداول ناشطون ووسائل إعلامية تابعة لحزب الإصلاح عبارات بعضها مجتزأة من تحليلات أجنبية وأخرى مفبركة في تصميم انفوجرافيك، تزعم أن انتصارهم سيكون في مأرب، بعد أن فقدوا نهم والجوف على يد قوات صنعاء.

خاص-الخبر اليمني:

من العبارات التي نشرت في الانفوجرافيك ما نسب إلى معهد كارينجي للدراسات أن هزيمة الحوثيين في مأرب هي السيناريو الأبرز، والحقيقة أن معهد كارينجي نشر مقال رأي للكاتبة ميساء شجاع الدين، عرض بطريقة تحليلة الأحداث بعد سيطرة الحوثيين على نهم والجوف، وقال إن الحوثيين يتقدمون في مأرب رغبة في تغيير مسار الحرب، ووصف السيطرة على نهم والجوف بالتقدم الكبير ثم طرح  3 سيناريوهات لم يقل أن أحدها بارز هي هزيمة الحوثيين أو انتصارهم أو طول أمد المعركة.

كذلك زعم تقرير الانفوجرافيك أن الاستخبارات البريطانية قالت إن زعيم الحوثيين عقد لقاء شمال صنعاء هاجم فيه القبائل ووصف قبائل مأرب بالغادرة، والحقيقة أن الاستخبارات البريطانية لم تنشر أي تقرير أخير عن اليمن، ولم تنقل عنها أو عن مصادر فيها أي من وسائل الإعلام الدولية، بل سبق ونسبت وسائل إعلام الإصلاح هذه المزاعم إلى محلل بريطاني يدعى كولن جوجلين، وهو محلل نسبت إليه في تقرير الانفو جرافيك لها اليوم قوله إن مرحلة الانتصارات التي حققها الحوثيون في صنعاء والجوف لن تتكرر، وبالعودة إلى مجلة التاريخ العسكري البريطاني التي قيل أن المحلل البريطاني كتب المقال فيها، لا يوجد أي مقال.

كذلك اجتزأ الإصلاح في تقرير الانفو جرافيك الخاص به مقطع من تقرير لمجموعة الأزمات الدولية يتحدث عن وجود مقاومة للحوثيين في مأرب، في سياق حديث عن الوضع العسكري والسياسي وعن هشاشة الشرعية.

وبعيدا عن كون هذه الإشاعات غير صحيحة المصادر، أو مجتزأة فإنها لا تعدو عن كونها محاولة من الإصلاح لتعزيز معنويات مقاتليه المنهارة، بعيدا عن الوقائع على أرض الميدان حيث تتقدم قوات صنعاء نحو مدينة مأرب بشكل متسارع، وتنحاز إليها القبائل، إذ أعلنت عدد من القبائل انحيازها إلى جانب صنعاء.

وتأتي هذه المحاولة من حزب الإصلاح في سياق حملة إعلامية لتحريض القبائل والدفع بها إلى الصفوف الأمامية، لقتال قوات صنعاء، معتمدا بذلك على العنصرية والمناطقية.

إقرأ أيضا:وصفتهم بالأقوى عسكريا والأبرع سياسيا.. مؤسسة أمريكية شهيرة تتوقع سيطرة الحوثيين على مأرب لعدة أسباب

الصورة

 

أحدث العناوين

حركة حماس تؤكد أن كيان الاحتلال لا يتعامل بجدية مع صفقة تبادل الأسرى

قالت حركة "حماس" اليوم الأربعاء إن كيان الاحتلال لا يتعامل بجدية مع ملف صفقة تبادل الأسرى، ويتصرف بازدواجية مع...

مقالات ذات صلة