استحداث معسكرات وتظاهرات ..سباق بين الانتقالي والاصلاح لإسقاط هادي في لحج

اخترنا لك

بدأت اطراف الصراع جنوبي  اليمن، الاحد،  جولة سباق جديدة لإحكام قبضتها على محافظة لحج،  البوابة الشمالية والغربية لمحافظة عدن، معقل الانتقالي.

يتزامن ذلك مع محاولة كل طرف رفع حصته في الحكومة الجديدة المرتقب تشكيلها.

خاص- الخبر اليمني:

وبينما يستعد الاصلاح لتشديد قبضته العسكرية باستحداث المزيد من المعسكرات، يحضر الانتقالي  لتظاهرة ضد السلطة المحلية المحسوبة على هادي ..

مصادر محلية في مديرية المقاطرة كشفت عن بدء قوات الاصلاح تحضيرات لإنشاء معسكر جديد وسط الاحياء الشعبية  في المديرية، مشيرة إلى  ان هذه المليشيات قالت انها تبني معهد علمي.

ويحتفظ الاصلاح بمعسكر اللواء الرابع في مديرية طور الباحة المجاورة.

ومن شأن تحركات الاصلاح الاخيرة محاصرة قاعدة العند القريبة والتي شهدت مؤخرا اشتباكات بين العمالقة وقوات منشقة عن هادي بقيادة فضل حسن  الموالي للانتقالي حاليا.

كما تأتي وسط مؤشرات على تحركات قطرية – تركية  لحصار عدن معقل الفصائل الموالية للإمارات تمهيدا لاقتحامها.

في المقابل، دعا الانتقالي لتظاهرة حاشدة الخميس المقبل في إطار تصعيد ضد سلطة المحافظ احمد التركي والمحسوب على هادي والاصلاح.

ومع أن الانتقالي يسيطر على مركز الجنوب اليمني، عدن،  لا تزال لحج واحدة من المحافظات الجنوبية المتعددة الولاء وذات الانتماءات القبلية المتنوعة حيث يحضر فيها الاصلاح  والانتقالي والبرجماتية القبلية ..

كما تسعى اطراف عدة حاليا للسيطرة على هذه المحافظة التي تشكل موقع استراتيجي بحكم اطلالتها على خليج عدن وصولا إلى باب المندب ناهيك عن امتلاكها اكبر القواعد العسكرية على مر التاريخ والمتمركزة في العند.

وعززت الخلافات الجارية في الرياض على تمثيل الجنوب من حدة الصراع  في لحج ، حيث يسعى الاصلاح للحصول على حقائب وزارية عن الجنوب  يدعمه بذلك هادي الذي يريد اقصاء الانتقالي من تمثيل كامل للمحافظات الجنوبية بـ14 حقيبة وزارية.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة