الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

إعلامي لبناني يصف أردوغان بالعثماني الخبيث

أحالت النيابة العامة في بيروت، الإعلامي اللبناني، نيشان ديرهاروتيونيان، إلى المحاكمة بتهمة الإساءة إلى تركيا.

متابعات – الخبر اليمني :

نيشان وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بـ”العثماني الخبيث” خلال إحدى حلقات برنامجه “أنا هيك” الذي يقدمه على فضائية “الجديد” اللبنانية، منتقدا بشدة المجازر والمذابح التي ارتكبها العثمانيون بحق طائفة الأرمن.

وجاءت تصريحات نيشان خلال الحلقة ردا على رسالة تلقاها من أحد متابعي برنامجه تهاجمه وتصفه باللاجئ في لبنان لكون أصوله أرمينية، مما أغضبه ودفعه للهجوم على تركيا.

وأصدرت الخارجية اللبنانية بيانا بشأن القضية جاء فيه: “الأمين العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي وجه إلى وزارة الإعلام مذكرة احتجاج من السفارة التركية في بيروت على ما تضمنه البرنامج من “إساءة” ضد تركيا”.

وبعد قرار إحالته للمحاكمة، تلقى نيشان دعما من جانب عدد من أصدقائه الفنانين والإعلاميين، منهم بولا يعقوبيان وكارول سماحة.

وكان نيشان هاجم، الجمعة، توقيع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرسوما بتحويل متحف “آيا صوفيا” إلى مسجد، وفتحه أمام المصلين يوم 24 يوليو الحالي

​وتم بناء كاتدرائية آيا صوفيا في القرن السادس تحت حكم الإمبراطور البيزنطي جستنيان، وبعد دخول العثمانيين إلى القسطنطينية في عام 1453 تم تحويلها إلى مسجد.

لكن بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى، قرر رئيس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، في عام 1935 تحويل الصرح إلى متحف، وأدرجت منظمة يونسكو الموقع على لائحتها للتراث العالمي

قد يعجبك ايضا