الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

بابا الفاتيكان يعرب عن حزنه بسبب تحويل آيا صوفيا إلى مسجد

أعرب بابا الفاتيكان فرانسيس عن حزنه بسبب التفكير في تحويل متحف آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد وقال إن ذلك “يؤلمه للغاية”، كأول رد فعل علني له على آيا صوفيا، أثناء صلاة الأحد التقليدية في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان.

وكالات-الخبر اليمني:

كما ندد كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونسكو وقادة مسيحيين حول العالم بقرار الرئيس رجب طيب أردوغان، بتحويل آيا صوفيا إلى مكان للعبادة الإسلامية، ودعا مجلس الكنائس العالمي أردوغان إلى التراجع عن قراره، ووصف البطريرك بارثولوميو الزعيم الروحي للروم الأرثوذكس في اسطنبول الأمر بأنه “مخيب للآمال”.

في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قرار إعادة فتح مسجد “آيا صوفيا” بمدينة إسطنبول للعبادة هو شأن داخلي ويتعين على بقية الدول احترامه.

وأكّد أردوغان في حوار مع مجلة كريتر التركية، نُشر الأحد، أن “آيا صوفيا” هو المكان الذي أدى فيه السلطان محمد الفاتح أول صلاة جمعة عقب فتح إسطنبول.

وأشار الرئيس التركي إلى أن السلطان محمد الفاتح قام بتحويل هذا المكان إلى مسجد كرمز للفتح، ولهذا السبب “لا غنى عنه في ذاكرة مجتمعنا”.

وبنيت آيا صوفيا ككاتدرائية مسيحية قبل حوالي 1500 سنة، وقد حولت إلى مسجد إبان الحكم العثماني في القرن الخامس عشر، لكنها أصبحت متحفا علمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي.

قد يعجبك ايضا