سفينة “الفاتح” التركية تبدأ أعمال التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأسود

اخترنا لك

أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز اليوم الاثنين،أن سفينة “الفاتح” التركية بدأت أعمال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي  في المنطقة تونا-1 من البحر الأسود للمرة الأولى.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقال دونماز في تغريدة على تويترإن تركيا لن تترك شبرا في مياهها الإقليمية دون تنقيب، وذلك بهدف تحقيق استقلاليتها في مجال الطاقة، وإن كانت الثروات موجودة فحتما سنجدها عبر التنقيب”.

وفي وقت سابق، نقبت السفينة الفاتح في شرق البحر المتوسط. وتواصل سفينة الحفر التركية الأخرى ياووز عمليات تنقيب حول جزيرة قبرص.

وتعتبر أنقرة على خلاف مع دول الاتحاد الأوربي، وخاصة قبرص واليونان، بخصوص ملكية الموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط، واكتشفت حكومة قبرص الرومية الغاز البحري في 2011.

وتقول تركيا، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع حكومة قبرص الرومية، إن بعض المناطق التي تُجري فيها نيقوسيا عملياتها هي إما ضمن الجرف القاري التركي أو في مناطق لدولة القبارصة الأتراك حقوق في أي اكتشافات بها.

وتعد سفينة “فاتح”، من أبرز سفن التنقيب التركية، ويبلغ طولها 229متراً، وعرضها 36 ، كان أول إبحار لها عام 2011 بعد صناعتها في كوريا الجنوبية، وتتمتع بتكنولوجيا الجيل السادس، بإمكانها إجراء عمليات تنقيب حتى عمق 12 ألف و200 متر وفي الأعماق ذات الضغط المرتفع.

أحدث العناوين

تواصل أزمة المياه بعدن والمواطنون يشكون تبعاتها

يواصل عددٌ من مواطني محافظة عدن أقصى الجنوب اليمني  تقديم الشكاوى إلى مؤسسات المياه الحكومية في المحافظة مؤكدين إضرار...

مقالات ذات صلة