الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

انتبه .. هذه الأطعمة تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

يُعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء حول العالم، وقد أظهرت الدراسات أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي ومعدلات الوفيات تتزايد خاصةً في البلدان النامية، حيث يتمّ تشخيص معظم الحالات في مراحل متأخرة.

متابعات – الخبر اليمني :

ويحدث هذا النوع من السرطان عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي لتشكّل كتلة صلبة، عادةً ما تبدأ في الغدد اللبنية، ولكن قد تبدأ أيضًا في الأنسجة الغدية التي تسمى الفصيصات أو في خلايا أو أنسجة أخرى داخل الثدي.

وعلى الرغم من أن سرطان الثدي يمكن أن يحدث للرجال وللنساء، إلا أنه يُعدّ أكثر شيوعًا عند النساء، في حين أن السبب الدقيق لسرطان الثدي لا يزال غير واضح، فقد تلعب الطفرات الجينية ونمط الحياة والعوامل البيئية دورًا في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ووفقًا للباحثين، يحدث حوالي 5% إلى 10% من سرطانات الثدي بسبب طفرات جينية تمرّ عبر أجيال، وتمّ ربط عوامل نمط الحياة مثل الإفراط في شرب الكحول والتدخين والتعرض للإستروجين (هرمون مسؤول عن ظهور الصفات الفيزيائية الجسدية في مرحلة البلوغ مثل زيادة حجم الأثداء ونموّ شعر الإبط) وبعض الأنماط الغذائية بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وعرض موقع ”هيلثسايت“ الطبي قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يقول الباحثون إنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وهي:

– الوجبات السريعة

إن تناول الكثير من الوجبات السريعة يمكن أن يجعلك تكتسب الوزن وزيادة الوزن أو السمنة، وهو عامل خطر لسرطان الثدي، وترتبط الأطعمة الغنية بالدهون أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

– الأطعمة المقلية

قد يزيد النظام الغذائي الغني بالأطعمة المقلية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ووجدت دراسة أجريت على 620 امرأة أن تناول الطعام المقلي هو أكبر عامل خطر لتطور سرطان الثدي.

كما كشفت دراسة نشرت عام 2002 في المكتبة الوطنية للطب أيضًا أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء المقلية جيدًا قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– اللحوم المصنعة

كشفت دراسة في عام 2018 أن النساء اللواتي يتناولن اللحوم المصنعة بانتظام أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي.

– السكر

إن تناول السكر بشكل زائد يمكن أن يؤدي إلى السمنة، ما يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي.

– الكربوهيدرات المكررة

يمكن أن يتسبب النظام الغذائي للكربوهيدرات المكررة في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، ويزيد من خطر الإصابة بسرطانات عديدة، بما في ذلك سرطانات المعدة والثدي والقولون والمستقيم.

لذلك، قلّل من تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمخبوزات السكرية.

المصدر: قناة العالم

قد يعجبك ايضا