الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

الانتقالي يلوح بروسيا مجددا في وجه السعودية

بدأ المجلس الانتقالي ، الموالي للإمارات، الثلاثاء، تحركات دولية تتجاوز السعودية في محاولة منه لتلافي ضغوط المملكة عليه لتنفيذ اتفاق الرياض.

يتزامن ذلك مع محاولات سعودية لتقليص حصة المجلس في الاستحقاقات السياسية المقبلة.

خاص- الخبر اليمني:

وبعث رئيس الانتقالي، عيدروس الزبيدي، رسالة لمجلس الدوما الروسي يطالب فيه موسكو بتدخل للمساهمة في تنفيذ اتفاق الرياض جنوب اليمن.

وبحسب وسائل اعلام المجلس فقد  سلم الرسالة مدير العلاقات الخارجية للانتقالي في روسيا علي الزامكي خلال لقاء جمعه  برئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما ليونيد إدواردفيتش سلوتسكي..

وطالبت الرسالة ، حسب المصادر، بلعب روسيا دور  اكبر في تنفيذ  اتفاق الرياض.

وتعد سالة الزبيدي الأولى منذ تمكن الامارات من اطلاق سراحه من الاقامة الجبرية التي فرضتها السعودية عليه على مدى الاسابيع الماضية في الرياض.

وتزامنت الرسالة مع ضغوط  سعودية على الانتقالي لتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض ابرزها تتضمن وفق مصادر دبلوماسية  تعيين احمد عبيد بن دغر نائب لشؤون المحافظات الجنوبية والشرقية وهو ما يعني  تجريد الانتقالي من اهم منصب يسعى للحصول عليه كرمز على تمثيله للجنوب.

ووصلت الضغوط مؤخرا حد وقف السعودية مرتبات قيادات الانتقالي وفق ما ذكره نائب الانتقالي هاني بن بريك والذي قال أنه  تلقى بلاغ من  وزارة المالية في حكومة هادي بوقف راتبه..

ويحاول الانتقالي استثمار  الخلافات الاخيرة بين الرياض وموسكو لتطويق المملكة واجبرها على منحه نصيب اكبر أو على الاقل  الحفاظ على مكاسبه الحالية خصوصا مع تحريك السعودية لورقة الحرك الخصم اللدود للانتقالي.

قد يعجبك ايضا