الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

هادي يرفض مقترحاته والسعودية تشترط خزان صافر .. تعثر جولة غريفيث في الرياض

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الثلاثاء، بأمين عام مجلس التعاون الخليجي في ثاني يوم من زيارته الحالية للرياض والتي كان يهدف من خلالها عرض مقترحاته للسلام  الشامل على هادي في مؤشر على تعثر جولته الجديدة.

خاص- الخبر اليمني:

ووفق وسائل اعلام سعودية فقد  تركز النقاش بين غريفيث  ونائف الحجرف على  اهمية تسلم الأمم المتحدة لخزان صافر العائم قبالة الساحل الغربي لليمن، مشيرة إلى مطالبة الحجرف ببذل المزيد من الجهود من قبل المبعوث الأممي في هذا الشأن في مؤشر على اشتراط السعودية استلام خزان صافر قبل النظر بمقترحات غريفيث للسلام والتي رفضت مسبقا.

وكان غريفث، وفق المصادر، قصد مكتب الحجرف في إطار مساعيه لتسويق خطته المعدلة للسلام في اليمن لكنه اصطدم بشروط جديدة  ومحاولة تتويه عن هدف زيارته بالحديث عن اتفاق الرياض في خطوة تعكس رفض السعودية اية حلول سلمية في اليمن خارج وصايتها.

على الصعيد ذاته، أعلنت حكومة هادي رفضها خطة غريفيث الجديدة باعتبارها لا تحمل اية تعديلات، وفق ما نقلته “العربي الجديد” عن مسؤول في حكومة هادي في  خطوة قد تعيق لقاء هادي وغريفيث الذي كان يطمح  لعرض مقترحاته الجديدة التي عدها السفير البريطاني لدى اليمن مايكل أرون نهائية ولا تقبل التعديل.

ومن شأن هذه التطورات  اعاقة مسيرة غريفيث كمبعوث أممي لم يحقق خلالها الكثير من المنجزات باستثناء فريق المراقبة الأممي في الحديدة.

وكان وزير الادارة المحلية في حكومة هادي عبد الرقيب فتح لوح بمطالبة حكومته بتغيير غريفيث على غرر ولد الشيخ وبن عمر.

وتتضمن مقترحات غريفيث للسلام والتي تقدم بها في  يونيو الماضي معالجات إنسانية واقتصادية قبل الانخراط بالحل السياسي.

 

قد يعجبك ايضا