تقرير لمنظمة حقوقية يكشف خفايا اعتقال وتعذيب السعودية لمئات المجندين اليمنيين

اخترنا لك

كشفت منظمة سام للحقوق والحريات اعتقال السلطات السعودية وتعذيب مئات اليمنيين المجندين الذين يقاتلون في صفها، في سجن تابع للقوات الجوية في جيزان، مؤكدة تعرض “المجندين للتعذيب وسوء معاملة بشكل ممنهج”.

متابعات- الخبر اليمني:

وأوضحت المنظمة أن من بين المعتقلين أكثر من 500 من المجندين كانوا يقاتلون في الحدود الجنوبية للسعودية ضد قوات صنعاء، مشيرا إلى أن من بين المعتقلين 28 اعتقلوا بسبب مطالبتهم بإجازة خلال عيد الفطر الماضي.

وأكدت أن المجندين المعتقلين في السجون السعودية  يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة بشكل ممنهج، لافتة إلى وفاة معتقل واحد على الأقل بسبب التعذيب.

ويستخدم في التعذيب معدات كهربائية ويتعرض بعض المعتقلين ومعهم السجناء الآخرون، للعزل لمدة قد تصل لأشهر ويحرمون من الاتصال بالعالم الخارجي، كما يحرمون من الرعاية الصحية، وفقا للمنظمة الحقوقية.

وأشارت إلى أن هناك صيادين من بين المحتجزين اعتقلتهم قوات خفرالسواحل الموالية للتحالف لأسباب غير معروفة، وسلمتهم للقوات السعودية.

وقال توفيق الحميدي رئيس منظمة سام، إن من ضمن المعتقلين الذين وثقت حالاتهم، أحمد صالح الفاتقي وعلي الكوماني، اللذان لا يزالان قيد الاعتقال ويتعرضان للتعذيب بشكل يومي، وسبق أن احتجزا في زنازين انفرداية لأشهر قبل بدء التحقيقات المصحوبة بالتعذيب.

وقال أحد المفرج عنهم من السجون السعودية: “أغلب الاعتقالات تتم بوشاية من قيادة الألوية، حيث يأخذوك مقيد اليدين والأقدام، ومغمض العينين إلى المجهول، ثم يضعونك في زنزانة انفرادية لمدة شهر أو أقل، وهي عبارة عن مترين في متر الأكل والشرب وقضاء الحاجة في داخلها، وبعد شهر من الحجز الانفرادي يقيدوك بالحديد ويضعون رباطاً على عينيك ثم يعرضونك على لجنة تحقيق تتهمك بكل أنواع التهم ويعذبونك بالأسلاك الكهربائية حتى تتمنى الموت”.

وقال شاهد آخر للمنظمة: “التقيت بمحتجز أخذ من مقر الجرحى في جيزان، وكان من المفترض أن يسافر إلى الهند للعلاج، لكن بدلاً من الذهاب إلى الهند ذهب الى معتقل القوة الجوية وتعرض للتعذيب الشديد خلال فترة اعتقاله، لمدة ثلاثة أشهر”.

وتحدث أحد المحتجزين السابقين عن تفاصيل في السجن السعودي قائلاً: “الأكل الذي يقدم لنا حبة خبر مع قليل من العدس أو الفول صباحاً وكذلك في المساء، والظهر قليل رز مع سمك، البعض كان يسقط مغمياً عليه اثناء الصلاة؛ والأكل غالباً بلا ملح، وعندما نطلب ملح يردون علينا “أنتم لا تستحقون”.

وطالبت منظمة سام للحقوق والحريات بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين أو تسليمهم للمؤسسات القضائية اليمنية، داعية للتحقيق في اختفاء العديد من اليمنيين بالسجون السعودية خلال الفترة الماضية.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة