صحيفة إسرائيلة: هدف إسرائيل من التطبيع مع الإمارات هي الدفع نحو إرساء علاقات مع السعودية

اخترنا لك

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم الاثنين، إن الخطة الكبرى لإسرائيل من توقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات هي الدفع نحو إرساء علاقات مع السعودية الدولة الأهم في الخليج.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقلت الصحيفة عن مصدر كبير كان مشاركاً في الاتصالات مع الإمارات، قوله: “نأمل أن يؤدي الاختراق مع الإمارات إلى اختراقٍ مع السعودية أيضاً. هذه كانت خطتنا الكبرى دوماً وطموحنا المركزي، واليوم يبدو ممكناً أيضاً”.

وأضاف: “يجب أن نفهم أن زعيم الإمارات محمد بن زايد، مقرّب جداً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وخطوة بن زايد في تطبيع العلاقات مع إسرائيل كانت من دون شك منسّقة مع إبن سلمان. لذلك لا يمكن استبعاد إمكانية أن نرى في النهاية تطبيع للعلاقات مع السعودية”.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن رئيس الموساد يوسي كوهِن من المتوقع أن يرأس قريباً، وربما في هذا الأسبوع، وفداً إسرائيلياً سيزور أبو ظبي لبحث تفاصيل اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات في كافة المجالات: الأمن، الاقتصاد، السياحة والطيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الأميركيين لا يتوقفون ويحاولون استغلال الزخم وإقناع المزيد من الدول العربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل”، وعلى رأس القائمة تتصدر البحرين – التي تقيم علاقات سرية مع إسرائيل ومقربة جداً من الإمارات”، وكان رئيس الموساد قد تحدث مع رئيس حكومة البحرين تمهيداً لإرساء علاقات وتطبيع.

أما الدول التي قد تأتي تالياً فهي عُمان، السودان، والمغرب”.

وقال كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة مع قناة CNBC :: “برأيي، من الحتمي ان تطبّع السعودية وإسرائيل العلاقات بشكلٍ كامل، وسيكون بإمكانهما معاً فعل الكثير من الأمور الرائعة”.

أحدث العناوين

حماس: السنوار يزور جبهات القتال في غزة

نفذ رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار زيارات تفقدية لمناطق اشتباكات بين المقاومة وقوات كيان الاحتلال في قطاع...

مقالات ذات صلة