الامارات تنهي مناورات هادي بسقطرى والسعودية تضغط لتجاوزها

اخترنا لك

استكملت الامارات، الثلاثاء، ربط جزيرة سقطرى، عند الساحل الشرقي لليمن، بشبكتها الوطنية للاتصالات في خطوة  قد تنهي امال هادي بعودة الجزيرة التي سلمتها السعودية في يونيو الماضي إلى سلطة حكومته.

خاص- الخبر اليمني:

وقالت مصادر محلية إن فرق اجنبية، يشرف عليها المنتدب الاماراتي خلفان الكعبي،  أكملت ربط الجزيرة بشبكة الانترنت وتقوم حاليا بربط الاتصالات، اضافة إلى ربطها جويا عبر شركة طيران إماراتية.

وكانت الإمارات أقرت قبل يومين تشكيل غرفة عمليات مشتركة  مع فصائلها المحلية في المجلس الانتقالي لتأمين الجزيرة.

هذه الخطوات اصلا تعد امتدادا لخطوات توطين اماراتية غير مسبوقة منذ العام 2017، بدأتها بتجنيس شباب وقبائل الجزيرة وتوطين أسر افغانية وسودانية في إطار إخضاع الجزيرة لسيطرتها خلال القرون المقبلة، لكن توقيتها يشير إلى أن الإمارات التي أبلغت مخابراتها قبل أيام حكومة هادي بإسقاط الجزيرة من مفاوضات هادي والانتقالي الجارية في الرياض تسعى لاستكمال قبضتها على مفاصل الجزيرة التي لا تزال حكومة هادي تناور بها في وجه الإمارات للحصول على مكاسب سياسية  وعسكرية جنوب وشرق اليمن.

في المقابل، جدد وزير خارجية هادي، محمد الحضرمي، تمسك حكومته بعودة الاوضاع في سقطرى إلى ما قبل  يونيو، تاريخ سيطرة فصائل الامارات عليها، كشرط لتنفيذ اتفاق الرياض، إلى جانب اخراج فصائل الانتقالي من عدن.

جاء ذلك خلال اتصالات بسفراء في الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن.

على الصعيد ذاته، كشفت مصادر دبلوماسية عن ضغوط سعودية على حكومة هادي لتجاوز اشكالية  سقطرى والشروع بتنفيذ حكومة جديدة تسعى من خلالها لشرعنة سيطرة الإمارات على الجزيرة تحت جنح الانتقالي.

وأشارت المصادر إلى أن السعودية حركت خلال الساعات الماضية سفراء بريطانيا وفرنسا للضغط على حكومة هادي  للسير في تنفيذ اتفاق الرياض بعيدا عن الشروط المسبقة.

أحدث العناوين

رصد شامل لآخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 202 على التوالي، حربها التدميرية الشعواء في قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي...

مقالات ذات صلة