توقعات باقفال 75% من المؤسسات التجارية نهائياً في لبنان

اخترنا لك

قال رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شمّاس اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن تقفل 75% من المؤسسات التجارية أبوابها نهائيا ، بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 من أغسطس الجاري.

مؤشر-الخبر اليمني:

وأوضح شماس “كنا نتوقع قبل 4 من أغسطس أن تقفل 25% من المؤسسات التجارية أبوابها نهائياً وتبقى 75% منها. أما اليوم فنتوقّع عكس ذلك تماماً، أي أن تقفل 75% منها وتبقى فقط 25% على قيد الحياة إن لم يحدث الإنقاذ المطلوب”.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي وطارئ عقده أمس رؤساء الجمعيات ولجان الأسواق والنقابات التجارية من كل المحافظات والمناطق، للتشاور في كيفية مواجهة المخاطر المحدقة التي تهدّد القطاع التجاري في المرحلة الأليمة التي يمرّ بها لبنان.

وصدر عن الاجتماع بيان أشار فيه شمّاس الى أن “القطاع التجاري، المنكوب أصلاً والمذبوح، تلقى من جرّاء فاجعة مرفأ بيروت ضربة تكاد تكون قاضية إن لم تصحُ السلطة، بكل جهاتها وأجهزتها وإمكاناتها، وتهبّ لتشكيل حكومة إنقاذ قادرة على انتشال ما تبقى من اقتصاد وإعادة تعويمه، وإعادة بناء العاصمة المنكوبة بخطة إنماء وإعمار لا خلاص من دونها. إن ذلك هو الحلّ الوحيد لضمان إعادة ثقة المواطنين والخارج بدولتنا”.

ولفت إلى أن “الآلاف من المؤسسات والمحلات التجارية قد أصيبت بأضرار جسيمة أدّت لتدميرها، كليّاً أو جزئياً، وذلك بلمحة بصر. وإن لم يتم اتخاذ تدابير استثنائية لإغاثة تلك المؤسسات والمحلات وإعادة بنائها، فسيكبر حجم الكارثة”.

وأضاف “لا يغيب عن أحد أن جائحة كورونا جاءت لتزيد الطين بلّة. فبعد أن بات التقنين وترشيد الإنفاق وتهاوي القدرة الشرائية سيّد الموقف في كل الأسر، التي ركّزت مجمل استهلاكها على المواد الغذائية والمعيشية الأساسية، جاءت قرارات الإقفال التام العشوائية والمتتالية لتقضي على لقمة عيش مئات الآلاف من الذين يرتزقون من القطاع التجاري، لذلك، يجب أن يشمل الإقفال التام كل القطاعات على حدّ سواء”.

يُذكر أنه بسبب الانفجار وتبعاته تفاقمت أزمة مالية تسببت منذ أواخر العام الماضي في تراجع شديد لقيمة الليرة (العملة المحلية) بالسوق الموازية، مما نال من الواردات بسبب تفاقم شح الدولار، في حين زاد التضخم والفقر أيضا.

ورغم ذلك، ظل سعر الصرف الرسمي المربوطة به العملة عند 1507.5 ليرات للدولار -المطبق منذ عام 1997- متاحا لدعم الواردات الأساسية من الوقود والقمح والدواء، مما أبقى أسعارها مستقرة.

أحدث العناوين

كلمة مرتقبة لقائد الأنصار عند الـ 4 عصرا

من المتوقع أن يطلّ قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في كلمة عصر اليوم الخميس يتطرق من خلالها لآخر...

مقالات ذات صلة