معهد دراسات أمريكي يكشف علاقة عزل قائد قوات التحالف بحرب اليمن

اخترنا لك

قال تقرير نشره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى إن فشل الجيش السعودي في حرب اليمن، بات واضحا، حيث لا يزال الحوثيون يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وأشار التقرير الذي أعده المختص في شؤون الطاقة والخليج سايمون هندرسون، إلى أن القرار الصادر باسم الملك السعودي، والتي قضت بعزل فهد بن تركي من قيادة قوات التحالف في اليمن، سيثير تكهنات بشأن تغييرات في سياسة اليمن ومعارضة العائلة المالكة لولي العهد.

وقال إن عدم كفاءة الجيش السعودي التي باتت واضحة بشكل متزايد، ترجح أن محمد بن سلمان وشقيقه الأصغر خالد يسعيان إلى مخرج دبلوماسي دون الاضطرار إلى الاعتراف بالهزيمة .

أما بالنسبة لسياسات العائلة المالكة الداخلية ، فإن اللواء فهد هو ابن عم كامل لمحمد بن سلمان – مثل الملك سلمان ، كان والده أحد زمرة الإخوة الأشقاء المؤثرين المعروفة باسم السديري السبعة ، والتي تضم أيضًا الملك فهد وولي العهد سلطان وولي العهد. نايف، وشقيق آخر هو الأمير أحمد ، الذي احتجزه محمد بن سلمان على ما يبدو للاشتباه في أنه يعمل ضد خلافته في المستقبل. وبحسب ما ورد احتُجز ولي العهد السابق محمد بن نايف لأسباب مماثلة.

ونوه التقرير إلى  بن سلمان وعلى الرغم من أنه الحاكم الفعلي بالفعل للمملكة العربية السعودية ، يبدو  غالبًا ما يخشى المؤامرات التي قد تمنعه ​​رسميًا من خلافة والده المريض المسن.

وأضاف: الادعاء بالفساد ضد الجنرال فهد لن يؤدي إلا إلى إثارة الشائعات بأن هناك قضايا أخرى  إلى جانب عدم الرضا عن حملة اليمن، إذ أنه نادرًا ما يتم إقالة كبار الأمراء من المناصب الحكومية ، وعندما يكونون كذلك ، فمن المحتمل أن تكون السياسات المتعلقة بالخلافة عاملاً (على سبيل المثال ، تم عزل متعب بن عبد الله ، نجل سلف الملك سلمان ، من منصب وزير الحرس الوطني في عام 2017).

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة