إذا كان شكل ساقيك هكذا فأنت معرض للإصابة بنوبة قلبية

اخترنا لك

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص ذوي الأرجل السمينة أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وهذا حسب دراسة كلية نيو جيرسي الطبية في نيوارك.

متابعات – الخبر اليمني :

الدراسة اجريت على  6000 بالغ، بمتوسط ​​أعمار 37 عاما.وكان ما يقرب من نصف المشاركين من الإناث، وشُخّص 24% بارتفاع ضغط الدم – وهذا يُعرف طبيا بأنه 130/80 ملغم زئبقي.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم نسب أعلى من دهون الساق، كانوا أقل عرضة بنسبة 61% للإصابة بارتفاع ضغط الدم – وهو ما يمثل الرقمين الأول والثاني في قراءة ضغط الدم.

ووجدوا أيضا أن أولئك الذين لديهم نسبة أعلى من دهون الساق، كانوا أقل عرضة بنسبة 53% للإصابة بارتفاع ضغط الدم الانبساطي، والذي يقيس الضغط بين ضربات القلب، وهو الرقم الأول في قراءة ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين لديهم نسبة أعلى من دهون الساق، كانوا أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بارتفاع ضغط الدم الانقباضي – والذي يقيس وقت ضربات القلب، وهو الرقم الثاني في القراءة.

وعندما أضاف الباحثون عوامل مثل العمر والعرق والتعليم والجنس والتدخين، وجدوا أن خطر ارتفاع ضغط الدم ما يزال أقل بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أرجل أكبر.

وأضاف فيزاريا:”إذا تم تأكيد هذه النتائج من خلال دراسات أكبر وأكثر قوة، وفي الدراسات التي تستخدم طرق قياس يسهل الوصول إليها مثل محيط الفخذ، فمن المحتمل أن تؤثر على رعاية المرضى.

ومثلما يُستخدم محيط الخصر لتقدير دهون البطن، قد يكون محيط الفخذ أداة مفيدة، على الرغم من كونه مرهقا بعض الشيء، ولم تتم دراسته على نطاق واسع في الولايات المتحدة”.

وأبرز الخبراء أن هناك بعض القيود التي قد تكون أثرت على النتائج. الأول: أنهم لم يتمكنوا من تحديد السبب والآثار، والثاني أنهم سيحتاجون إلى مجموعة أكبر من المشاركين.

وأضافوا أن جميع المشاركين كانوا تحت سن الستين، وأن النتائج قد لا تنطبق على كبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة