الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

هل من الممكن أن تمشي الأسماك على الأرض ؟؟

كشف مجموعة من الباحثين والعلماء ما لا يقل عن 11 نوعًا من الأسماك التي تستطيع المشي على سطح الأرض، في دراسة بحثية تتعمق بطرق انتقال الكائنات من الحياة البحرية إلى البرية.

متابعات – الخبر اليمني :

وقال عالم الأحياء زاكاري راندال، وهو أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة: “لا يوجد لدى الأسماك عادة أي صلة بين العمود الفقري والزعنفة الحوضية”، وأضاف “ولكن من قبل ، كانت الفكرة هي أن سمكة الكهوف كانت فريدة تمامًا. ما هو رائع حقًا في هذه الورقة هو أنها تظهر بتفاصيل عالية أن مشدات عظام الحوض القوية أكثر شيوعًا مما كنا نظن في عائلة لوش هيل ستريم”.

واستخدم العلماء الفحص بالأشعة المقطعية وتحليل الحمض النووي لتتبع التاريخ التطوري لعائلة اسماك (لوش هيل ستريم)، ووجد الفرق أن عظام الحوض القوية قد ظهرت في الكثير من الأصناف البحرية.

ونوهت الباحثة الرئيسية في الدراسة، كالي كروفورد، إلى أن هذه “الأسماك تتمتع بقدرات عالية للمشي على الأرض، لم يتم رصدها في وقت سابق”.

وتشير الباحثة إلى أن هذه الأسماك تمتعت بهذه الميزات للتأقلم مع الطبيعة التي تعيش فيها داخل الكهوف، حيث تسعى هذه الأسماك للبحث عن أماكن ومياه أكثر وفرة للطعام بالإضافة لتعرضها لتدفق المياه السريع والذي يحتم عليها التشبث باستخدام هذه الأقدام أو الأيدي.

تسمح لها القدرة على المشي بالتشبث بمجاري الأنهار الصخرية والتنقل بين الموائل وتسلق الشلالات مع تقلبات مستويات المياه.

وصدم الباحث راندال وفريقه عند العثور على ستة من هذه الأسماك متشبثة ضمن “سرير” صنعته في مجرى مائي في أحد الكهوف في شمال غرب تايلاند في عام 2019، تقاوم التيار المائي السريع.

قد يعجبك ايضا