قصة مثل : ” فسر الماء بعد الجهد بالماء “

اخترنا لك

تدور أحداث المثّل ، فسر الماء بعد الجهد بالماء ، في قديم الزمان ، حين استدعى أحد الملوك أحد العلماء ليفسر له ماهو الماء ، ولكن إذا فشل في التفسير ، سيحدث ما لا يحمد عقباه ، وسنري فيما يلي ماذا حدث ؟

متابعات- الخبر اليمني :

بداية القصة:
قيلت العبارة في أحد العلماء ، حينما استدعاه الملك ، وسأله : أيها العالم إني أريد منك تفسير شيء صغير جداً ، فإن استطعت أعطيتك ما تريد ، وإن لم تستطع قطعت رأسك !

الموضوع الذي تسبب حيرة الملك :
فقال له العالم : سوف أبذل قصار جهدي ، وأحاول يا سيدي ! ، فقال الملك : أريدك أن تفسر لي الماء ، أريد معرفة ما هو هذا الشراب الغريب ؟

التفسير :
فقال له العالم : جواب سؤالك عندي يا سيدي ، إن الماء هو …. و بدأ العالم بشرح الماء ومكوناته ، وتركيبته وأخذ منه الشرح لنصف يوم تقريباً ، وبعد كل هذا السرد المتواصل قال : يا مولاي ، في النهاية أقول الماء ما هو إلا ماء !

قصة المثّل:
فقال الملك : عجباً لك يا رجل ! فسرت الماء بعد الجهد بالماء !! اذهب فلن أعطيك شيئاً ، ولن أقطع لك رأسك ، وانصرف العالم بعد كل ما بذله من مجهود ، وكان مكسبه الوحيد هو حفاظه على حياته ، ولما انتشر ما حدث على مسامع الناس ، صارت جملة ، فسر الماء بعد الجهد بالماء ، مثلاً شهيراً ، تناقلته الأجيال حتى زماننا الحالي .

أحدث العناوين

البريطانيون يواصلون الخروج دعماً لغزّة وتنديداً بالجرائم الإسرائيلية

تظاهر آلاف البريطانيين أمام مقر البرلمان البريطاني مطالبين حكومتهم بوقف تسليح "إسرائيل" واتخاذ مزيد من الإجراءات للضغط على كيان...

مقالات ذات صلة