قصة مثل : ” مواعيد عرقوب “

اخترنا لك

تعتبر صفة خلف الوعد هي إحدى الصفات الذميمة التي نهى عنها الله عزوجل ، ومن صفات الإنسان الخلوق أن ينفذ ، ما وعد حتى ولو كان الأمر على في مشقة عليه ، فالرجل كلمة كما ربينا ، وقد كان لصاحب مثلنا هذا قصة في خلف الوعد والإخلال بالقول ، فصار مضربًا بين الناس في تلك الصفة ، وكتب عنه الشعراء في أبياتهم ، وصار مفضوحًا بين الناس ، فمن الشعراء من قال : وعدت وكان الخلف منك سجية * مواعيدَ عرقوبٍ أخاه بيثرب .

متابعات- الخبر اليمني :

قصة المثل :
يحكى أنه كان هناك رجلًا يهوديًا من يثرب يضرب به المثل في الكذب ، وخلف الوعود ، وفي مرة أتاه أخاه في طلب له ، فقال له عرقوب ، وقد كان لدية نخلة يزرعها : حينما تثمر النخلة سأعطيك طلعها .

فلما أثمرت النخلة عاد أخاه إليه مرة ثانية يطلب ما وعده به عرقوب ، فما كان من عرقوب الكذاب إلا أن قال له دعها حتى تصير بلحًا ، فلما أبلحت رجع إليه الأخ مرة ثالثة يسأله عما وعده به ، فماطل عرقوب أخيه قائلًا : له دعها حتى تصير زهوًا .

فانصرف أخوه وعاد لما زهت يسأله عن ثمر النخلة ، فقال له عرقوب : دعها حتى تصير رطبًا ، وانتظر الأخ مرة أخرى ، ولما أرطبت الثمار ذهب يطلبها ، ولكن عرقوب الماكر طلب منه أن يدعها حتى تصير تمرًا .

فلم يملك الأخ سوى الانتظار حتى يأتي عرقوب بما وعد ، ولكنها لما أتمرت ، صعد إليها عرقوب ليلًا ، وجمع تمرها ، ولما عاد الأخ لم يجد في النخلة شيئًا ، فحزن لذلك كثيرًا .

وبعدها صار عرقوب مضربا للمثل لأن وعد أخاه وأخلف أكثر من مرة ، فهو لم يخلف لأمر خارج عن يده ، بل عمد إلى ذلك وقصد الخلف بالوعد ، ومن الشعراء من قال عنه : أمنجزٌ أنتمُ وعدًا وثقت به * أم اقتفيتم جميعًا نهجَ عرقوب ، وقال كعب بن زهير : صارت مواعيد عرقوب لها مثلا *وما مواعيدها إلا الأباطيل ، فليس تنجز ميعادا إذا وعدت * إلا كما يمسك الماءَ الغرابيلُ.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة